الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«أنا أتذكر».. تطبيق تونسي لمرضى الزهايمر باستخدام الذكاء الاصطناعي

«أنا أتذكر».. تطبيق تونسي لمرضى الزهايمر باستخدام الذكاء الاصطناعي

يقدر اليوم عدد المصابين بالزهايمر والخرف بنحو 50 مليون شخص، ولعدم وجود علاج معروف، والفهم الضعيف للآليات الكامنة وراءه، فإن مرض الزهايمر يسبب الحزن للمرضى ومقدمي الرعاية وكذلك للأسرة والأصدقاء؛ كما أبلغ 60% من مقدمي الرعاية عن مستويات عالية من الإجهاد العاطفي.

وبدافع التخفيف من معاناة المرضى ومقدمي الرعاية على حد سواء، اجتمع فريق ريد وولز RedWalls، وهو فريق من طلاب المعهد الوطني التونسي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، للعمل على إيجاد حل يمكن أن يخفف بعض أعباء المرض.

وأطلق الفريق نسخة تجريبية وأسماها «أنا أتذكر «I-Remember وهو مستوحى من فيلم "ما تزال أليس «Still Alice، ويروي تجارب أحد أفراد الأسرة مع مرض الزهايمر لمساعدة كل من المرضى ومقدمي الرعاية لهم.

وأشارت مريم زانغ من أعضاء الفريق إلى أنهم: «سعداء لأن التكنولوجيا قادرة على مساعدة مرضى الزهايمر».

يقوم تطبيق I-Remember على مساعدة المرضى على تذكر الناس واستعادة الوجوه عن طريق عرض صور لأحداث لا تنسى مثل أعياد الميلاد العائلية، مع وصف لمن في الصورة وتفاصيل المناسبة ومتى وأين كانت.

كما استخدم الفريق أيضاً عدداً من أدوات مايكروسوفت لتطوير تقنية التعرف على الوجوه عبر الذكاء الاصطناعي، من أجل تقديم معلومات حول شخص ما إلى المريض تلقائياً عن طريق توجيه كاميرا الهاتف الذكي نحو وجهه، وبدعم من تطبيق Faceوهو جزء من خدمات الحوسبة السحابية المعرفية آزور Azureويمكن للمستخدمين أيضاً إضافة وجوه جديدة وتمييزها وفقاً لذلك، بحيث تكون هناك فرصة أكبر للتعرف على الوافدين الجدد في الزيارات اللاحقة.

تشمل الأدوات العملية الأخرى الألعاب المعرفية للمساعدة في الحفاظ على انشغال عقول المرضى، بإضافة إلى جدول زمني لمساعدتهم على مواكبة أحداث اليوم.

وغالباً ما يصاب مرضى الزهايمر بالضيق عند عجزهم عن تذكر ما يفعلونه أو من معهم، لذلك صممت ميزات تشغيل الذاكرة هذه كمصدر للراحة.

ميزة أخرى، مدعومة من خرائط آزور Azure، هي إمكانية الاتصال بالطوارئ، وتتبلور هذه الميزة في تطبيق مصاحب يركز على مقدم الرعاية، الذي يشارك موقع المريض في الوقت الفعلي، ضماناً لراحة البال.

بالنظر إلى أن تعرض الأشخاص المصابين بالخرف للارتباك والضياع، فإن القدرة على تتبع موقعهم هي أداة مهمة لمقدمي الرعاية ولسلامة المريض، حيث يمكن تنبيه مقدمي الرعاية أيضاً إذا غادر المريض منطقة آمنة محددة مسبقاً، ما يوفر فرصة لضمان سلامة مريض الزهايمر قبل ظهور أي مشاكل خطيرة.

يحتوي تطبيق مقدم الرعاية أيضاً على موارد إضافية للمساعدة في شرح الجوانب المختلفة للمرض، وكيفية التعامل مع مواقف معينة، مثل تقديم المشورة حول كيفية شرح المرض للأطفال أقرباء المريض.

يخطط فريق ريد وولز RedWalls للمضي قدماً في تجارب تطبيقه، وتعديله استناداً إلى التعليقات، قبل إصدار تطبيق أوسع.