الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

هل سيتأجل إطلاق إكس بوكس الجديدة؟

هل سيتأجل إطلاق إكس بوكس الجديدة؟

أعلنت شركة مايكروسوفت في وقت سابق من شهر مارس الحالي عن مواصفات الجيل الجديد من جهازها الجديد الذي أسمته «إكس بوكس سيريس إكس»، الذي كان مقرراً له أن يدخل الأسواق في فترة الأعياد هذا العام، لكن الشركة باتت تواجه احتمالية تأجيل موعد الإطلاق بسبب فيروس كورونا.

ورغم أن موعد إطلاق الجهاز ليس الهم الأكبر الذي يعيشه العالم حالياً، إلا أنه يشغل بال عشاق ومحبي هذا الجهاز وألعابه لأن جزءاً كبيراً منهم جالسون في بيوتهم لا يمارسون أنشطة خارجية، والسبب في ذلك أيضاً فيروس كورونا.


وصحيح أن موعد الانطلاق المبدئي ما زالت تفصلنا عنه شهور، غير أن الإنتاج بحاجة إلى الزيادة الآن والكثير من القطع المستخدمة في إنتاج هذه الأجهزة تصنع في الصين، حيث نشأ الفيروس.



وقال ساتيا نادالا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت في حديث لشبكة CNBC: «من ناحية العرض، عدنا إلى مسارنا» وأضاف: «سنضطر لتفقد الأمر من جديد. لكن الأمر الجيد أن سلاسل التوريد تعود جميعها إلى سابق عهدها. لا يمثل هذا الأمر مشكلة حقيقية الآن. أعتقد أن المشكلة الأكبر تتمثل فيما سيحدث في الولايات المتحدة وفي أوروبا وفي الأسواق الأخرى النامية من ناحية الطلب»


والمقصود من ناحية الطلب هنا هو الحالة التي سيكون عليها الاقتصاد في فترة الأعياد من عام 2020، وهل سيقدر الناس على شراء جهاز بقيمة 500-600 دولار إذا فقدوا وظائفهم أثناء الجائحة.

ومن الأمور التي تثير التساؤلات ما إذا كانت هناك مخاوف صحية وما إذا طالت الأزمة واستمرت أوامر حظر التجول في بعض المناطق، عندها لن يصطف الناس بطوابير طويلة أمام متاجر Gamestop التي تمثل نقاط بيع الجهاز منذ الخامسة فجراً بانتظار الحصول على الجهاز، لذلك فقط تؤثر هذه الأمور على خطط الشركة.

وبالحديث عن Gamestop، من الواضح أنها تأمل ألا يتأجل إطلاق «إكس بوكس إكس»، حيث قالت إنها لم تتلق أي مؤشر على أن أياً من الجهازين، «إكس بوكس إكس» و«بلاي ستيشن 5»، يدل أنه لن يتم طرحهما في الربع الأخير من هذا العام، وأن تأثير التسليم على المنتجات الموجودة ما زال ضئيلاً حتى الآن.

وتبقى المشكلة هنا متعلقة بعدم معرفة ما ستؤول إليه الأمور وكيف ستصبح الأوضاع، ولا شك أن مايكروسوفت ترغب في تحقيق الأفضل لجهازها واختيار التوقيت الأمثل لطرحه، لكن الغموض يكتنف خططها، خصوصاً وأن الوقت ما زال مبكراً إلى حد ما للحديث بشكل جازم.