الثلاثاء - 02 يونيو 2020
الثلاثاء - 02 يونيو 2020
No Image

لأهميتها.. كورونا يدفع فيسبوك لاستثمار الملايين في الصحافة

تعهدت شركة فيسبوك باستثمار 100 مليون دولار في صناعة الأخبار والصحافة في الوقت الذي أصبحت فيه التقارير الإخبارية الدقيقة أهم من أي وقت مضى بسبب تفشي جائحة كورونا.

وسيتم تقديم 25 مليون دولار على شكل منح تمويلية للأخبار المحلية من خلال مشروع فيسبوك للصحافة، بينما ستأتي بقية الأموال البالغة 75 مليون دولار على شكل «إنفاق تسويقي إضافي» إلى المؤسسات الإخبارية حول العالم.

ويتوقع تأثر الناشرين بقوة بسبب الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث يتراجع إيراد الإعلانات التي يعتمد عليها الكثير من الناشرين بسبب اقتطاع الشركات من ميزانيات التسويق في ظل الشكوك المالية المحيطة.

وقامت شركة أي ماركتر eMarketer البحثية بخفض توقعات النمو بالنسبة لإعلانات وسائل الإعلام حول العالم بنسبة 3% حسبما قالت SearchEngineLand، بينما أشارت وكالة رويترز إلى أن الفيروس قد يؤدي إلى خسارة صناعة الإعلانات في الولايات المتحدة إيرادات تقدر بمليارات الدولارات.

في الوقت ذاته، باتت الأخبار والتقارير العالية الجودة والدقيقة أهم من أي وقت مضى، حيث ينتشر التضليل والشائعات حول الفيروس عبر الإنترنت.

وقالت فيسبوك في تصريح صحافي عن أهمية الصحافة: «إذا احتاج الناس إلى مزيد من الإثبات على أن الصحافة المحلية تمثل خدمة عامة حيوية، فالإثبات أمامهم الآن».

ويأتي مبلغ الـ100 مليون هذا إضافة إلى 300 مليون دولار تعهدت فيسبوك بإنفاقها على برامج الأخبار والشراكات والمحتوى في بداية عام 2019. وكانت فيسبوك قد قالت إنها خططت لاستثمار 300 مليون دولار خلال 3 أعوام.

وأطلقت الشركة في وقت لاحق من ذلك العام برنامجاً لمساعدة مؤسسات الأخبار المحلية على تعزيز الاشتراكات الرقمية وأعلنت كذلك عن خطط لإنفاق 4.5 مليون جنيه إسترليني على تدريب الصحافيين المحليين في المملكة المتحدة.

#بلا_حدود