الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

روبوت مطور يشخص المصابين بكورونا

روبوت مطور يشخص المصابين بكورونا

قامت شركة الروبوتات الشهيرة بروموبوت، بتطوير روبوت مزود بخاصية تشخيص المصابين بفيروس كورونا المستجد، من خلال فحص أعراض المرض عليهم، مثل: درجات الحرارة قبل دخولهم إلى المباني.



وتعمل الشركة على ترويج الخاصية الجديدة «المراقبة الحرارية» Thermocontrol على أنها طريقة جديدة لمنع انتشار الفيروس الذي أصاب حتى الآن، أكثر من مليون ونصف إنسان في العالم، وكانت الشركة قد لفتت الانتباه إليها في فبراير الماضي، عندما نشرت روبوتاتها في مدينة نيويورك، وأجرت مسحاً للمارة لتفقد وجود أعراض كورونا لديهم، وطرحت على الناس أسئلة عن الأعراض وقدمت النصائح حول تجنب الفيروس وقدمت كمامات إليهم، وتقول الشركة: إنها أجرت عمليات مسح مماثلة في المكسيك في مارس الماضي.



لكن بروموبوت طُردت من بريانت بارك في نيويورك، لأنها لم تكن تحمل التصاريح المناسبة، وتعود الشركة الآن بنفس نموذج الروبوت لكن مع خصائص إضافية، حيث تأمل في أن تصبح أدوات معتمدة لفحص كورونا. وكانت الروبوتات السابقة التي تم استخدامها في استطلاع نيويورك تتواصل مع الناس وتتحرك تلقائياً وتتصل مع الهيئات الخدمية والأنظمة الخارجية: من قواعد البيانات إلى التطبيقات.



وتعمل الخاصية الجديدة Thermocontrol عن طريق فحص درجة الحرارة دون التواصل مع الناس، حيث تتعرف عليهم وتأخذ ملاحظات عن العمر والنوع الاجتماعي وتعطي تقارير عن الزوار، كما تروج الشركة الروبوت على أنه تدبير فحص أمني مضاف يوضع خارج المباني والمكاتب لقياس درجة حرارة الأشخاص قبل دخولهم.



ويمكن وضع الروبوت في محطات التفتيش، حيث يمكنه قياس درجة حرارة الناس دون لمسهم أو تشكيل خطر إضافي عليهم من خلال تعريضهم لمن يقيس درجة حرارتهم.