السبت - 30 مايو 2020
السبت - 30 مايو 2020

«ذاكرة الوصول العشوائي» تتحكم في سرعة الأجهزة الإلكترونية

نسمع كثيراً عن ذاكرة الوصول العشوائي، المتعارف عليها بالإنجليزية اختصاراً RAM، لكن كثيرين منا لم يسبق لهم التعرف على تفاصيلها وكيفية عملها ولماذا تشكل أهمية للأجهزة الإلكترونية، إذا كان حاسوبك بطيئاً، فقد تكون إشارة إلى أن ذاكرة الوصول العشوائي لم تعد كافية لتلبية احتياجاتك.

إذا كان عمر حاسوبك ما بين سنتين إلى 4 سنوات، فقد يعني هذا أن المعالج لديك أبطأ من أن يعالج متطلبات التطبيقات التي باتت أكبر اليوم، وربما حان الوقت للبدء بالتفكير بتطوير حاسوبك.

كيف تعمل الذاكرة العشوائية في الحاسوب واللابتوب


بحسب موقع Intel، ذاكرة الوصول العشوائي في الحاسوب عبارة عن ذاكرة قصيرة الأمد حيث يتم حفظ البيانات حسبما يحتاج المعالج ذلك، وتختلف هذا البيانات عن تلك طويلة الأمد المحفوظة على القرص الصلب التي تظل محفوظة حتى بعد إطفاء الحاسوب.

عندما تشغل لعبة مخزنة على القرص الصلب لحاسوبك أو تشغل فيلماً من الإنترنت، فإن جميع البيانات التي يحتاجها معالج حاسوبك لتشغيل اللعبة أو مشاهدة الفيديو مخزنة في ذاكرة الوصول العشوائي، وبالتالي يتمكن المعالج لديك من الوصول إليها بسرعة.

حالما تنتهي من اللعب أو المشاهدة وتغلق اللعبة أو الفيلم، لا يعود المعالج بحاجة إلى تلك البيانات، لذلك تقوم باستبدالها بالمهمة التالية التي تعطيها إياها. يمكن لذاكرة الوصول العشوائي أن تبطئ حاسوبك إن لم يكن هناك ما يكفي منها للمعالج كي يؤدي المهام التي تطلب منه تنفيذها.

إذا كان المعالج لديك يريد تحميل بيانات أكثر مما تستطيع ذاكرة الوصول العشوائي معالجتها، فستضطر إلى العودة باستمرار إلى القرص الصلب أو إلى الإنترنت للحصول على المعلومات من جديد، ويشبه هذا محاولة شخص التقاط كرات تنس أكثر مما يستطيع أن يحمل، ففي النهاية سيقضى وقتاً في محاولة التقاطها أكثر مما سيلعب التنس.

كيف يعمل معالج حاسوبك؟

يشكل المعالج قدرة حاسوبك على التفكير، وهو أمر أشبه بأجزاء الوعي في دماغك، كلما استطعت الإجابة بصورة أسرع على المسائل الحسابية والقراءة وفهم المفردات الموجودة في الكتاب، كلما كان دماغك أقوى، وبالتالي تعمل معالجات الحاسوب بنفس الطريقة، فكلما كانت المعالجات أقوى، كلما استطاعت أن تؤدي المهام بصورة أسرع، فتزداد سرعة معالجة البيانات (الألعاب والأفلام والتطبيقات.. الخ) المتوفرة على القرص الصلب وعلى الإنترنت.

يعمل معالج حاسوبك بذاكرة الوصول العشوائي ليتصرف كفريق، فذاكرة الوصول العشوائي أشبه بذاكرتك قصيرة الأمد؛ فإذا فقدت ذاكرتك قصيرة الأمد، لن تقدر على تذكر أي شيء حدث قبل بضعة ثوانٍ. لكنك في المقابل ستظل قادراً على التفكير بشكل تام على نحو جيد، لكن فكر في الأمر قليلاً، فبدون ذاكرة، ستواجه صعوبات جسيمة.
#بلا_حدود