الخميس - 04 يونيو 2020
الخميس - 04 يونيو 2020
No Image

أي وحدة معالجة مركزية CPU تناسبك أكثر؟

بالنسبة للكثير من المستخدمين الباحثين عن جهاز حاسوب أو لابتوب، يمثل نوع المعالج الذي ينبغي أن يكون لدى الجهاز الاعتبارات الكبرى. ومن بين أبرز الأنظمة وأكثرها شيوعاً نظام Intel Core i5 ونظام Intel Core i7.

ويمكن أن تبدو الفروقات بين 5 و7 دقيقة، خصوصاً عندما تكون الأسعار بين 5 و7 متقاربة أحياناً. لكن من المهم أن تعرف الفروقات الجوهرية عن كل واحدة لأن ذلك سيساعدك على اتخاذ الخيار الأنسب.

كم عدد النواة Cores الكافي؟



ببساطة، تكلفة الحاسوب العامل بنظام i5 أقل من تكلفة i7، في معظم الحالات، لكن i5 في المقابل لديه قدرات أقل، بينما i7 أفضل للعمل على عدة مهام وتحرير الوسائط وإنشاء المهام وألعاب الفيديو وأحمال العمل التي تتطلب جهداً كبيراً. وغالباً ما يكون السعر ضئيلاً، لذلك قد يكون من الجيد استثمار مبلغ إضافي مقابل الحصول على جهاز أفضل بكثير، فقد لا يتجاوز فرق السعر أحياناً 100 دولار.

تقريباً جميع وحدات المعالجة المركزية i5 وi7 لديها 4 نواة على الأقل، وهو ما يسمى الجانب الجيد بالنسبة لمعظم المستخدمين العاديين. وتوجد الكثير من شرائح i5 وi7 بـ6 نواة، ويأتي القليل منها بـ8 نواة لتناسب ألعاب الفيديو الحديثة. في المقابل، هناك القليل من هذه الأجهزة ذات السعر المنخفض بنواتين فقط، وتجد هذا في الأجهزة الخفيفة مثل Acer Swift 5.

معظم وحدات المعالجة المركزية المصممة للمستخدم العادي ينتهي اسم موديلها بحرف U أو Y، بينما تنتهي أسماء الشرائح التي في الأجهزة القوية بحرف H أو HK، وبالنسبة لجهاز الدسكتوب فتنتهي بحرف K أو T.

#بلا_حدود