الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
No Image Info

تحذير.. على مستخدمي أندرويد حذف هذا التطبيق الخطير

تعد الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد Android من أشهر الأجهزة المحمولة حول العالم، ولكن إذا كان لديك هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد، فقد ترغب في إعادة تقييم التطبيقات التي قمت بتثبيتها على جهازك.

وحذر خبراء من شركة VPNPro المستخدمين من تثبيت تطبيق تحرير فيديو شائع يحتوي على برامج تجسس خطيرة. ومن المثير للقلق أنه قد تم تنزيل التطبيق المسمى VivaVideo بالفعل 100 مليون مرة على الأقل على متجر غوغل بلاي.

وأوضح جان يونغرين الباحث في VPNPro قائلاً، يطلب تطبيق تحرير الفيديو هذا مجموعة كبيرة من الأذونات الخطيرة، بما في ذلك القدرة على قراءة ونسخ الملفات إلى محركات الأقراص الخارجية، بالإضافة إلى خدمة تحديد الموقع GPS الخاص بالمستخدم، وهو أمر غير ضروري بالتأكيد لتطبيق تحرير الفيديو.



ووجد الباحثون أن تطبيق VivaVideo يطلب 6 أذونات خطيرة، بما في ذلك قراءة حالة الهاتف ونظام تحديد المواقع والفيديو والصوت.

وتم تطوير التطبيق بواسطة شركة QuVideo، والتي تقف خلف 5 تطبيقات أخرى ذات أذونات خطيرة مماثلة.

وقال السيد يونغرين: «تمتلك QuVideo أيضاً التطبيق الهندي الشهير VidStatus، الذي يحتوي على أكثر من 50 مليون عملية تثبيت من غوغل بلاي، وهو أداة تحميل حالة الفيديو لتطبيق واتساب، يطلب 9 أذونات، مثل نظام تحديد المواقع العالمي، والقدرة على قراءة حالة الهاتف وجهات الاتصال، وحتى تصفح سجل مكالمات المستخدم.

كما تم تحديد التطبيق أيضاً على أنه برنامج ضار يحتوي على حصان طروادة يعرف باسم AndroidOS / AndroRat من قبل شركة مايكروسوفت، يمكن لهذه الأنواع من أحصنة طروادة سرقة أموال البنك أو العملة الرقمية وحسابات باي بال.

ويحث الباحثون المستخدمين على حذف التطبيق في أقرب وقت ممكن، بناءً على النتائج التي وصلوا إليها. وأضاف السيد يونغرن «بشكل عام، إذا وجد المستخدمون أن تطبيقات QuVideo لا تقدم فائدة حقيقية، فإننا نوصي بحذفها من هواتفهم في أقرب وقت ممكن».

#بلا_حدود