الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

تيك توك.. كيف تقترح «For You» الفيديوهات على المشاهد؟

تيك توك.. كيف تقترح «For You» الفيديوهات على المشاهد؟

shutterstock

أطلق تيك توك ميزة توصيات التدفق الرئيسي من المحتوى ضمن خاصية «For You» المخصصة للمستخدم الفردي.

وتبقى كيفية عمل نظام التوصيات خلف الكواليس كان أمراً مجهولاً، حتى الآن.

ولكن.. وأخيراً عرضت الشركة بالتفصيل العوامل التي تساهم في إنشاء خاصية For You، بالإضافة إلى كيفية ترجيح المقترحات لكل مستخدم فردي.



وتحظى هذه الخاصية بالدعم لتناسب مدخلات المستخدم، مثل العديد من أنظمة التوصيات.


ولكن في حالة تيك توك، يأخذ التطبيق في الاعتبار مقاطع الفيديو التي تعجبك أو تشاركها والحسابات التي تتابعها والتعليقات التي تنشرها والمحتوى الذي تصممه للمساعدة في تحديد اهتماماتك.

كما سيأخذ نظام التوصيات في الاعتبار معلومات الفيديو، مثل التسميات التوضيحية والأصوات وعلامات التصنيف المرتبطة بالمحتوى الذي تريده وسوف يستخدم أيضاً معلومات إعدادات جهازك وحسابك مثل تفضيلات اللغة والبلد ونوع الجهاز.

يؤكد تيك توك أيضاً أنه من المرجح أن يتلقى الفيديو المزيد من المشاهدات إذا نُشر من قبل حساب لديه الكثير من المتابعين، وذلك ببساطة لأن هذا الحساب لديه قاعدة أكبر من المشاهدين. لكنه يضيف أنه لا يعتبر عدد المتابعين ومقاطع فيديو عالية الأداء عوامل مباشرة في نظامه الخاص بالتوصيات.

ومع استمرار استخدام تيك توك، يأخذ النظام في الاعتبار أذواقك واهتماماتك المتغيرة، حتى مع ملاحظة متابعة حسابات جديدة أو استكشاف علامات التصنيف والأصوات والتأثيرات والمواضيع الشائعة في علامة التبويب.

عند إطلاق التطبيق لأول مرة، لم يكن يعرف نوع المحتوى الذي يحبه المستخدم، ولمعالجة هذا الأمر، طلب من المستخدمين الجدد تحديد فئات الاهتمام للمساعدة في تصميم التوصيات الأولية.

وفي حال تجاهل المستخدمين الجدد تحديد الفئات، يعرض تيك توك موجزاً عاماً لمقاطع الفيديو الشائعة حتى يحصل على المزيد من المدخلات. وبمجرد حصوله على المجموعة الأولى من الإعجابات والتعليقات والإعادة، يبدأ تيك توك في عرض جولة مبكرة من التوصيات.

ويؤكد تيك توك أنه يفهم أيضاً أن تقديم الكثير من المقترحات التي تناسب ذوق شخص ما يمكن أن يؤدي إلى تطوير تجربة محدودة، تُعرف باسم «فقاعة التصفية». والتي تؤدي ذلك إلى «تدفق متجانس أكثر لمقاطع الفيديو»، وهذا مزعج.

ويشير تيك توك أنه يعمل على طرق لإبقاء صفحة For You الخاصة بالمستخدم متنوعة وجديدة. وهذا يعني إزالة المحتوى المتكرر والمحتوى الذي شاهدته من قبل والرسائل غير المرغوب فيها. ويعني أيضاً التأكد من أنك لا ترى مقطعَي فيديو متتاليَين بواسطة نفس المصمم أو بنفس الصوت. ولأسباب تتعلق بالسلامة، لن يوصي التطبيق أيضاً بمقاطع الفيديو التي قد يجدها البعض صادمة أو مزعجة.

وسيضيف تيك توك مقاطع فيديو في خلاصة For You قد لا تبدو ذات صلة باهتماماتك المعلنة أو جمعت عدداً كبيراً من الإعجابات. هذا جزء من محاولاتها لإضافة التنوع، من خلال منح المستخدمين فرصة للاطلاع على فئات المحتوى الجديدة ومصممي المحتوى الجدد، والسماح لهم «بتجربة وجهات نظر وأفكار جديدة»، حسبما تقول الشركة.

هذه مشكلة لم يعالجها فيسبوك وإنستغرام ويوتيوب جيداً. إذ غالباً ما تبقيك خوارزمياتهم في حيز اهتماماتك حصراً، وتسلط الضوء على المزيد من نفس النوع من المحتوى الذي أعجبك سابقاً، أو حتى تدفعك إلى وجهات نظر أكثر تطرفاً بمرور الوقت.

ونشرت الشركة على المدونة: «من خلال تقديم مقاطع فيديو مختلفة من وقت لآخر، فإن النظام قادر أيضاً على الحصول على فهم أفضل لما هو شائع بين مجموعة أوسع من الجماهير للمساعدة في تزويد مستخدمي تيك توك الآخرين بتجربة رائعة أيضاً».

يأتي الكشف عن كيفية عمل الخوارزمية في وقت تواجه فيه شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى تحقيقات في مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكانت تيك توك على وجه التحديد تخضع للتدقيق من قبل الكونغرس الأمريكي لعلاقتها مع الصين.

في الأسابيع الأخيرة، تعرضت تيك توك والتطبيقات الصينية الأخرى لنيران الهند أيضاً، بسبب مشاكل حول نزاع حدودي أدى إلى مطالبة بعض المسؤولين في الهند بطلب حظر التطبيقات.

وطالما عملت تيك توك على تغيير تصورها في الولايات المتحدة من خلال تشكيل مجلس استشاري للمحتوى وفتح منصة لوس أنجلوس، باسم مركز الشفافية تيك توك، حيث يمكن للخبراء الخارجيين عرض شفرة مصدر تيك توك والاطلاع على ممارسات الإشراف على تيك توك بشكل مباشر.