السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الهند تحظر تيك توك وعشرات التطبيقات الصينية

قالت الحكومة الهندية اليوم الاثنين إنها حظرت 59 تطبيقاً من تطوير الشركات الصينية بسبب مخاوف من تورط هذه التطبيقات في أنشطة تضر بسيادة الدولة الهندية وأمنها ونظامها العام في أحدث تطورات التوتر بين البلدين الأعلى سكاناً في العالم.

وتشمل قائمة التطبيقات المحظورة TikTok الذي تمثل الهند السوق الأكبر له، وتطبيقات مكالمات الفيديو المقدمة من Xiaomi، وهي الشركة التي تبيع أكبر عدد من الهواتف الذكية في الهند، ومتصفح UC وUC News وShareit ومتصفح CM وClub Factory وهي ثالث أكبر شركة تجارة إلكترونية في الهند، وكذلك WeChat تطبيق المراسلة الأول في الصين.

وقال تارون باثاك المحلل في شركة Counterpoint للأبحاث إن هذا الحظر سيؤثر على ما يقارب ثلث مستخدمي الهواتف الذكية في الهند.



ولم يتضح بعد ما الذي يعنيه الحظر بالضبط وما إذا كان صانعو أنظمة تشغيل الهواتف ومزودو خدمة الإنترنت سيتقيدون بالقرار. وتتوفر جميع التطبيقات أعلاه على غوغل بلا ومتجر أبل في الهند.


وقالت نيودلهي إنها تلقت الكثير من الشكاوى من مختلف المصادر بما في ذلك عدة تقارير عن إساءة استخدام بعض تطبيق الهواتف النقالة المتوفرة على منصتي أندرويد وiOS بسبب سرقة بيانات المستخدمين ونقلها بطريقة غير مصرح بها إلى الخوادم التي تقع خارج الهند.