الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإمارات.. ارتفاع أرقام التوظيف رغم وباء كورونا

الإمارات.. ارتفاع أرقام التوظيف رغم وباء كورونا

أسفر وباء فيروس كورونا المستجد عن تأثيرات سلبية عميقة على أرقام التوظيف في مختلف قطاعات الأعمال حول العالم، وتفاقم الأمر في منطقة الشرق الأوسط مع إعلان العديد من الشركات إفلاسها وإغلاق بعضها الكثير من مكاتبه، إلا أنه ووسط هذه الأزمة كان التأثير المسجل في سوق التوظيف في الإمارات خصوصاً في قطاع التكنولوجيا محدوداً، فيما شهد السوق تحسناً في الأشهر الأخيرة.

وفي تصريح خاص لـ«الرؤية»، أفادت منصة التوظيف الإلكترونية (لينكد-إن) بأنه رغم حدوث هبوط في سوق التوظيف في بدايات شهر مارس، فإن مؤشر حركة التوظيف شهد ثباتاً في شهر أبريل، وارتفاعاً في مايو.

وحسب المنصة جاء هذا الارتفاع بالتوازي مع زيادة الإقبال على التوظيف عن بعد بـ3 أضعاف عما سبق الأزمة، في آخر إحصائية أجريت نهاية شهر مايو.

وأوضحت المنصة أنه ورغم تقلص إعلانات الشركات عن فتح باب التوظيف في بعض القطاعات المتضررة، إلا أنه وبمقارنة بيانات الربع السنوي من (مارس إلى مايو 2020) بنظيرها في 2019، تظهر الأرقام ارتفاعاً في بعض مجالات التوظيف.

وحسب الأرقام قُدر الارتفاع بـ66.2% في سوق البرامج والخدمات التكنولوجية، و 28.4% في سوق الرعاية الصحية، و14.4% في سوق الخدمات المؤسسية، مع زيادة طفيفة تقدر بـ1.3% في سوق الطاقة والتعدين.

وبخصوص الوظائف التي تصدرت قائمة التقديم والطلب، أوضحت لينكد-إن لـ«الرؤية» أن الوظائف التي جاءت في صدارة القائمة كانت وكلاء مراكز الاتصال، ومديري الامتثال، ومديري الشراكات وتنفيذيي خدمة العلماء ورؤساء العمليات.

من جهة أخرى، أفاد رئيس قسم التكنولوجيا في موقع (بيت.كوم) أكرم عساف «الرؤية»، بأن عدد الوظائف التي أُعلنت في الإمارات في الفترة ما بين مارس ومايو 2020، تخطى سقف الـ2000 وظيفة.

وفي إجابته عن سؤال «الرؤية» عن أكثر القطاعات التي شهدت نمواً مؤخراً، قال عساف إن أكثر 3 قطاعات نمواً (عند مقارنة شهر مايو 2020 بشهر أبريل 2020) تأتي بالترتيب وفق الشكل التالي:

- تكنولوجيا المعلومات (بنسبة نمو 227%).

- هندسة البرمجيات (بنسبة نمو 175%).

- الخدمات اللوجستية والتوزيع (بنسبة نمو 125%).