السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

وسيط التخزين ذو الحالة الثابتة SSD - معناه وتاريخه

وسيط التخزين ذو الحالة الثابتة SSD - معناه وتاريخه

تشبه شرائح الذاكرة في SSD ذاكرة الوصول العشوائي RAM

وسيط التخزين ذو الحالة الثابتة عبارة عن جيل جديد من أجهزة التخزين المستخدمة في الحواسب. ويحل هذا الوسيط محل الأقراص الصلبة الميكانيكية التقليدية باستخدام الذاكرة المعتمدة على الوميض، وهي أسرع بكثير.

تعمل تقنيات القرص الصلب القديمة بشكل أبطأ وغالباً ما تتسبب بجعل حاسوبك أبطأ مما ينبغي، بينما يسرع وسيط الحالة الثابتة حاسوبك كثيراً نظراً لانخفاض أوقات الوصول للقراءة.

ظل تخزين البيانات لعقود معتمداً على الوسائط الصلبة الميكانيكية HDD، المعتمدة على الأجزاء المتحركة، مثل رأس القراءة/الكتابة الذي يتحرك جيئة وذهاباً لجمع البيانات. لذلك تجد الأقراص الصلبة أكثر عرضة للأعطال.

تعمل وسائط الحالة الثابتة بطريقة مختلفة كلياً، فهي تستخدم شريحة ذاكرة تسمى NAND flash memory (الذاكرة الوميضية) لا توجد فيها أجزاء متحركة وأوقات وصول قريبة من الفورية.

وبدأت التجارب المبكرة للتقنية المشابهة لـSSD في الخمسينيات، واستخدمت في السبعينات والثمانينات في الحواسب الخارقة. لكنها كانت باهظة الثمن وسعتها صغيرة جداً (2-20 ميغا بت). ثم تسببت ابتكارات التسعينات بانخفاض أسعار SSD.

وتشبه شرائح الذاكرة في SSD ذاكرة الوصول العشوائي RAM. ويتم حفظ الملفات على شبكة من الخلايا الوميضية، حيث يمكن لكل خلية أن تخزن ما بين 256 كيلو بت إلى 4 ميغا بت. ويملك المتحكم بـSSD العنوان الدقيق لكل خلية، فعندما يطلب حاسوبك ملفاً، يكون متوفراً على الفور دون انتظار رأس القراءة/الكتابة ليجد المعلومات التي يحتاجها.