الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ثورة الذكاء الاصطناعي في مستقبل الهواتف المحمولة

ثورة الذكاء الاصطناعي في مستقبل الهواتف المحمولة

أثبت الذكاء الاصطناعي أنه تقنية مؤثرة خاصة في مجال تطوير تطبيقات الهاتف المحمول حيث يمكن أن يساعد صناع الهواتف المحمولة على سد الفجوة بين العملاء والشركات بشكل لم يسبق له مثيل، بحسب فوربس.

واقع الذكاء الاصطناعي اليوم

وفقًا لإحصائيات جدول أعمال Gartner CIO لعام 2020، قالت فوربس إن 52% من المشاركين خططوا لزيادة نشر الذكاء الاصطناعي في الأشهر الـ 12 المقبلة، مقارنة بـ 39% من الشركات الأخرى.



وترى فوربس أن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تصبح مدمجة بشكل متزايد في السيارات، والأجهزة المنزلية وأدوات العمل. ومن المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى ما يقارب الـ 98 مليار دولار في العام 2023، وفقًا لمؤسسة البيانات العالمية IDC.


وتؤكد فوربس أن الاستثمار في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في روبوتات الدردشة وتطبيقات الأمن الإلكتروني سيكون جزءاً لا يتجزأ من مستقبل الهاتف المحمول.

تحسين الأمان

أصبحت هجمات القرصنة والتصيّد الاحتيالي أكثر تواتراً وتعقيداً (وتستفيد من الذكاء الاصطناعي وتستغله)، لذلك غدا أمن البيانات الشخصية مصدر قلق كبير بالنسبة لمستخدمي تطبيقات الجوال ومطوريها على حد سواء. وأصبح اليوم بإمكان هؤلاء المطورين استخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الذكية لتحديد نشاط مشبوه، ورفع مستوى الإنذارات قبل اختراق أي بيانات حساسة وتوقعها بدلاً من وضع شيفرات مخصصة وكلمات أمان.

أبل هي إحدى الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في منتجاتها لأغراض أمنية، حيث تم تجهيز العديد من أجهزتها بتقنية Face ID، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لضمان وصول المستخدمين الذين تم التحقق من هويتهم حصراً إلى المعلومات الموجودة على الجهاز.

تخصيص شخصي أكبر

يستخدم موقع Sephora الذكاء الاصطناعي بتطبيق تقنية الـ Color IQ ليتمكن من مسح وجه العميل وتقديم توصيات مخصصة بما يناسب لون بشرة العميل دون الحاجة لتجربة الماكياج.

American Eagle هي مثال آخر حيث بدأت الشركة بإدخال ما يسمى بغرف تبديل الملابس التفاعلية التي تتيح للمتسوقين المرونة داخل غرفة الملابس.

البحث الصوتي والـ IoT

بحسب فوربس ستشهد صناعة السيارات أكبر نقلة نوعية في سوق هذه التكنولوجيا. حيث تقوم بعض أشهر ماركات السيارات في العالم بما في ذلك فولكس فاغن ورينو-نيسان-ميتسوبيشي، بدمج تقنيات السحابة والذكاء الاصطناعي لخلق تجربة سلسة للسائقين، تسمح لهم بمواصلة الاستماع إلى نفس الموسيقى التي يستمعون إليها حالياً على الموبايل أثناء دخولهم السيارة وكذلك إجراء المكالمات والتحقق من مواعيد التقويم وما إلى ذلك.