الأربعاء - 23 سبتمبر 2020
الأربعاء - 23 سبتمبر 2020
الرؤية - وكالات
الرؤية - وكالات

مدن ذكية.. مستقبل البناء في عصر الذكاء الاصطناعي

عرض موقع كونستراكشن غلوبال المعني بأخبار التكنولوجيا العصرية في مجال البناء، مقالاً موسعاً وضح فيه أهمية ما توصلت إليه تكنولوجيا الذكاء الصناعي في تصميم المدن الذكية وأشار إلى أن تسخير قدرات تقنيات الذكاء الصناعي المبتكرة للتواصل وحماية وتعزيز حياة مواطني المدينة يمكن أن يتحقق من خلال التركيز على الجوانب التالية: جودة الهواء، وهندسة الاتصالات، والبيئة، والإنارة، ووقوف السيارات، وWI FI للعموم، والسلامة والأمن، والنقل، والتنقل الحضري، وإدارة النفايات وإدارة المياه.

أما العوامل الأساسية التي ينطوي عليها إنشاء المدينة الذكية فيمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

1. إعداد استراتيجية فعالة، ووضع الميزانية ذكية تضمن بناء رؤية المدينة الذكية والانخراط وصياغة النهج مع أصحاب المصلحة؛ ومن خلال تنفيذ بذلك بشكل صحيح، تتمكن المدن الذكية من تحويل شخصية المدينة، وتجديد اقتصادها وتراثها، وتعزيز مرونتها واستدامتها، وحتى تمكين الاتفاق الاجتماعي بين الحكومة والمواطنين.

2. اعتماد الذكاء الصناعي والرقمنة وبناء القوى العاملة الذكية والبيانات المفتوحة، إذ أكد الموقع أنه من غير الممكن أن تصبح المدينة «ذكية» إلا عندما يكون جميع المواطنين على استعداد لها من خلال تطوير شخصية «المواطن الذكي» المثالي، لذلك، من المهم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لدراسة كافة الفئات داخل المدينة.

3. الإبداع المشترك وتبادل المعرفة من أجل دفع الابتكار حقاً والتأكد من أن المدينة تسعى جاهدة للتواصل وحماية وتعزيز حياة مواطنيها عبر إشراك أصحاب المصلحة الخارجيين - الشركات والشركات الناشئة والطلاب والجمهور - لتطوير الأفكار والرؤى والملاحظات لإنشاء المدينة الذكية الأكثر فعالية من حيث التكلفة والأداء الوظيفي.

يؤكد كونستراكشن غلوبال أن بعض أكثر المدن نجاحاً تمتلك مكتباً واحداً مخصصاً لمبادرتها مع مسارات مرنة للقيادة أو من الممكن توزيع المسؤوليات عبر الإدارات بالإضافة إلى تشكيل شراكات مع القطاعين العام والخاص.

تتمتع المدن الذكية بالقدرة على تعزيز أهداف التنمية المستدامة بنسبة 70٪، ويمكنها توفير بيئة أنظف وأكثر استدامة.

انبعاثات غازات الدفيئة

إن أنظمة أتمتة المباني وتقانات الذكاء الصناعي يمكن أن تخفض الانبعاثات بنسبة 3 ٪ على الأقل في معظم المباني التجارية و3 ٪ في المنازل السكنية. إلى جانب اعتماد تقنيات التقييم الكهربائي الديناميكي، والنقل، وإشارات المرور الاستخباراتية، وتقييم الازدحام.

جودة الهواء

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الحديثة قادرة على تحديد مصدر التلوث مما يوفر القدرة على اتخاذ قرارات أكثر استنارة. بكين على سبيل المثال خفضت نسبة ملوثات الهواء القاتلة 20٪ في أقل من عام من خلال تتبع مصدر التلوث عن كثب وتنظيم حركة المرور والبناء.

حفظ المياه

يمكن لتعزيز برنامج ذكاء اصطناعي تتبع استهلاك المياه المقترنة بتقنيات المتابعة الرقمية لتقلل من الاستهلاك بنسبة 15٪ في المدن ذات الدخل المرتفع حيث تكون المياه السكنية عالية. ويمكن أن يساعد استخدام المستشعرات الذكية في تقليل الاستهلاك الضائعه بنسبة تصل إلى 25٪.

الحد من النفايات الصلبة

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قادرة على تقليل حجم النفايات الصلبة غير المعاد تدويرها.

#بلا_حدود