السبت - 19 سبتمبر 2020
السبت - 19 سبتمبر 2020
No Image

تطبيق Likee منافس تيك توك الذي يستقطب الملايين

في ظل الغموض الذي يكتنف مصير تطبيق تيك توك وتهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظره من العمل في الولايات المتحدة، بدأت تطبيقات منافسة له باستقطاب عشرات الملايين من المستخدمين، ومنها تطبيق Likee الذي يضم 150 مليون مستخدم نشط شهرياً، اعتباراً من يونيو الماضي، وفقاً لتقرير الأرباح الصادر عن شركة الإنترنت الصينية Joyy، وهي مالكة تطبيق Likee.

ولغايات المقارنة، فإن تطبيق تيك توك سجَّل حوالي 200 مليون مستخدم نشط يومياً في بداية عام 2020 حسبما أفاد مستثمر مُطَّلع لموقع
TechCrunch التقني.

ويقدِّم تطبيق Likee ميزة مختلفة، حيث يسمح للمؤثرين بجني الأموال بسهولة من خلال الهبات الافتراضية التي يتلقونها من محبيهم. في المقابل، تتمثل أولوية تيك توك بالاعتماد على مستهلكي المحتوى.



وعلَّق أدام بلاكر نائب رئيس شركة Apptopia لتحليل التطبيقات على هذه المسألة بالقول: «أعتقد أن المنشئين يريدون تقاضي المال ويساعد توفير النقود على ذلك».

ولكن كما هو الحال بالنسبة لتيك توك، فإن تطبيق Likee ليس محصناً من التدقيق الجاري على التطبيقات ذات الأصول الصينية. وكانت الهند السوق الأكبر لهذا التطبيق قبل أن يتم حظره من البلاد إلى جانب تيك توك وعشرات التطبيقات الأخرى المملوكة لشركات صينية.

لكن شركة Joyy قالت إنها حوَّلت تركيزها من الهند إلى أسواق أخرى عبر تقليص العروض ونفقات التسويق في المنطقة، بالتالي حتى لو كان للحظر الإقليمي أثر قصير الأمد على حجم المستخدمين، فلا يؤثر على الاستراتيجية العامة وجني المال بالنسبة لتطبيق Likee حسبما قال بينغ جين المسؤول المالي في الشركة المالكة Joyy.

#بلا_حدود