الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

تقنية هندسة حيوية تنتج أجباناً غير حيوانية بكلفة منخفضة

تقنية هندسة حيوية تنتج أجباناً غير حيوانية بكلفة منخفضة

تعتمد تقنية التخمير التي تتبعها الشركة على استخدام حاضنة ميكروبية لتعمل مباشرة على تركيب المكونات المطلوبة لصنع الأجبان مباشرة وتجاوز عدة خطوات إلى الأمام.

تعمل شركة Change Foods الأسترالية الأمريكية على إنتاج أجبان من لا شيء، باستخدام تقنية هندسة حيوية. وتقول إن منتجاتها ستحقق أسبقية على بدائل الأجبان الأخرى الحالية من حيث الأسعار والمزايا الصحية.

وقال موقع foodnavigator-asia.com، إن Change Foods أول شركة في أستراليا تعمل على إنتاج الأجبان باستخدام الهندسة الحيوية، حيث قال مؤسسها ورئيسها التنفيذي ديفيد بوكا: «إن ذلك يعطيها أفضلية على تقنيات أخرى مثل الإنتاج القائم على الخلايا، حيث ستكون قادرة على تحقيق تكافؤ الأسعار، أي تحقيق أسعار مماثلة لأسعار المنتجات التقليدية بشكل أسرع».

وقال بوكا في حديثه للموقع المذكور: «تتطلب التقنية المعتمدة على الخلايا السير في طريق كامل من الخلية، لكن الهندسة الحيوية أو تقنية التخمر على وجه التحديد كما ننظر إليها موجودة منذ 30 عاماً، ونقوم فقط بتعديل عملية إنتاج مركبات الألبان المطلوبة باستخدام الميكروبات. يعني هذا أنها متقدمة ببعض الخطوات، وأنها أبسط عند المقارنة، وسنكون قادرين على الوصول إلى نقطة السعر المناسب بشكل أسرع».

وأضاف بوكا: «يشكل الوصول إلى تكافؤ السعر بشكل أسرع أيضاً السبب وراء اختيارنا العمل بالأجبان بشكل خاص، حيث إن الناس لديهم استعداد أكبر لدفع مال أكثر مقابل الأجبان مقارنة بغيرها من مشتقات الألبان مثل الحليب أو اللبن».

وتعتمد تقنية التخمير التي تتبعها الشركة على استخدام حاضنة ميكروبية لتعمل مباشرة على تركيب المكونات المطلوبة لصنع الأجبان مباشرة وتجاوز عدة خطوات إلى الأمام.