الخميس - 20 يناير 2022
الخميس - 20 يناير 2022
تنشئ منصة الشركة الإيطالية كود QR يمكن وضعه على علبة المنتج الغذائي

تنشئ منصة الشركة الإيطالية كود QR يمكن وضعه على علبة المنتج الغذائي

تطوير ملصق طعام ناطق لمساعدة فاقدي البصر

تم تطوير ملصق طعام ناطق في إيطاليا لمساعدة فاقدي البصر والأشخاص الذين يعانون من ضعف في البصر على الوصول إلى معلومات عن المنتجات في المتاجر، بهدف التمكن من الاعتماد على أنفسهم في المشتريات.

وقال موقع foodnavigator.com إن الملصق جاء نتيجة لجهود شركة زراعة وغذاء إيطالية ناشئة تدعى Sistemi e Servizi Precisione، وقد تم تطويره بالتعاون مع اتحاد فاقدي وضعاف البصر ومجلس الأبحاث الزراعية وتحليل الاقتصاد الزراعي في إيطاليا.

ويسمى هذا الابتكار «الملصق السردي» وقد تم تأسيسه على منصة برمجيات تتألف من صور ومقاطع فيديو ونصوص وسرد صوتي، ويمكن هذا المشروع فاقدي وضعاف البصر من الوصول إلى معلومات المنتجات الموجودة في المتاجر.

طريقة عمل الملصق

تنشئ منصة الشركة الإيطالية كود QR يمكن وضعه على علبة المنتج الغذائي. وعند إجراء مسح على الكود بواسطة الهاتف الذكي، يستطيع المستخدم أن يلمس الشاشة لكي يبدأ السرد.

وتظهر المعلومات المسرودة أيضاً على الشاشة إلى جانب مقاطع الفيديو والصور لكي ليشاهدها ضعاف البصر إن استطاعوا.

أما المعلومات التي يتم نطقها للمستخدم عن طريق الملصق السردي، فهي بشكل أساسي كافة المعلومات الموجودة حالياً على الملصقات الورقية، حسبما قال فابيو ماريو سكاليزي الشريك المؤسس في الشركة في حديث لموقع foodnavigator.com.

وأضاف سكاليزي أن الملصق يقدم للمستهلك اسم المنتج ووصفه وجدول الحقائق الغذائية وتاريخ انتهاء الصلاحية والشركة الصانعة وغيرها من المعلومات. كما قال أيضاً إن الملصق السردي يمكن استخراجه بشتى اللغات في البوابة الخاصة بالشركة.