الخميس - 20 يناير 2022
الخميس - 20 يناير 2022
أندرويد قدمت عدداً من المزايا الجديدة للمرة الأولى في نظامها

أندرويد قدمت عدداً من المزايا الجديدة للمرة الأولى في نظامها

أندرويد 11 ينطلق رسمياً وهذه أهم المزايا الجديدة

انطلق نظام التشغيل الجديد أندرويد 11 رسمياً بعد أشهر من النسخ التجريبية، وقد أخذ النظام بالانتشار على نطاق أوسع مما كان متوقعاً مع وصول أحدث نسخة إلى أجهزة بكسل ووان بلس وشاومي وأوبو وريلمي.

أهم المزايا الجديدة:

  1. مشغل الوسائط بحلة جديدة
قامت جول بتضمين أدوات التحكم بالوسائط في شريط الإعدادات السريعة العلوي الموجود في مركز الإشعارات، حيث أصبح يمكنك من هناك بالموسيقى إذا كانت مشغلة. كما يمكن أن تختار على أي جهاز تشغيل الموسيقى والانتقال من تشغيلها على سماعات بلوتوث إلى سماعات الأذن مثلاً.

  1. فقاعات المحادثات
تسهل عليك هذه الفقاعات الرد على الرسائل التي تصلك من تطبيقات المحادثة، فهي تشبه الفقاعات التي يستخدمها مسنجر فيسبوك، وتغنيك عن فتح التطبيق، إذ يمكنك الضغط على الفقاعة التي تصلك كإشعار على تلقي رسالة. ولكن ليست جميع التطبيقات تدعم هذه الخاصية، فمثلاً إنستغرام وتويتر لا يدعمانها.

  1. تحسين الإشعارات
تم نقل المحادثات إلى مكان مخصص لها في قسم للإشعارات، حيث تم تجميعها هناك. ويمكنك أن تصنف إشعاراتك إلى 3 فئات هي صامت أو افتراضي أو أولوية. ومن الواضح أن الخيار الأول سيجعل الإشعارات صامتة، والثاني سيجعلها على حالها الأصلية، بينما الثالث سيعطيها الأولوية ويظهرها في المقدمة، لكنه لا ينطبق سوى على تطبيقات معينة مثل تطبيقات المراسلة.

  1. تسجيل الشاشة
أخيراً سمح لنا أندرويد 11 بتسجيل الشاشة دون الحاجة إلى تطبيقات خارجية من شركات أخرى. تمكنك هذه الميزة مثلاً من استعراض مهارات في الألعاب أو حتى إرسال إرشادات وتعليمات إلى شخص آخر عن واي فاي مثلاً.

  1. قيود إضافية على الخصوصية
بفضل هذه الميزة، ستطلب منك التطبيقات الجديدة التي تقوم بتثبيتها الإذن للوصول إلى مكونات معينة في الهاتف، مثل الميكروفون والكاميرا وGPS وغيرها من المستشعرات.

فعندما تقوم بتثبيت تطبيق محادثات بالفيديو، ستحتاج للوصول إلى الكاميرا والميكروفون لتجري اتصالات فيديو. لكن هناك تطبيقات قامت بإساءة استخدام هذه الأذونات وجمعت المزيد من البيانات عن المستخدم. أما الآن، فلديك الخيار لإجبار التطبيق على طلب الإذن في كل مرة يريد استخدام مكوناً من هاتفك. ويعني هذا أن التطبيق لا يملك وصولاً إلا أثناء استخدامه.

  1. الاحتفاظ بتاريخ الإشعارات
أحياناً تمسح إشعاراً عن طريق الخطأ قبل قراءته، لكن الآن لن تضطر للقلق بشأن ذلك، فقد أصبح لديك تاريخ للإشعارات يمكن الوصول إليه من الإعدادات > التطبيقات والإشعارات > الإشعارات > تاريخ الإشعارات. قم بتفعيله وسترى الإشعارات التي تم حذفها مؤخراً وتنبيهات من كل تطبيق أشعرك خلال الـ24 ساعة الأخيرة. يمكنك أن تضغط على أي إشعار منها لتقفز مباشرة إلى تطبيقه الخاص مثل أي إشعار عادي.

  1. تثبيت التطبيقات في قائمة المشاركة
إذا كنت تعاني عادة من العثور على تطبيق تريد استخدامه لمشاركة شيء في قائمة مشاركة أندرويد، ستكون سعيداً بمعرفك أنك أصبحت أخيراً قادراً على تثبيت تطبيقاتك المفضلة في الأعلى. للأسف غوغل لديها عدة قوائم مشاركة، فعلى سبيل المثال، تبدو المشاركة في خرائط غوغل مختلفة عن المشاركة في صور غوغل، ويبدو هذا مختلفاً عن المشاركة في يوتيوب. وإذا تمكنت من الوصول إلى قائمة المشاركة الرئيسية، اضغط على تطبيق في قائمة التطبيقات ويمكنك عندها أن تثبته أينما أردت.

  1. تحسين الوصول الصوتي
حسن غوغل هذه الميزة، فأصبح بإمكانك الآن أن تنطق اسم التطبيق الذي تريد فتحه أو الإجراء الذي تريد اتخاذه، وسيفهم هاتفك ما تريد. وللاستفادة من هذه الميزة، تأكد أن التطبيق مثبت لديك. وكانت هذه الميزة تطلب منك أن تتذكر بعض الأوامر أو تختار من بين أرقام على الشاشة، لكن هذا تطور الآن.

  1. خاصية عدم الإزعاج
يمكنك أن تسمح لمحادثات مختارة من تطبيقات مراسلة محددة بالوصول إليك وإرسال الإشعارات حتى لو كانت خاصية عدم الإزعاج على وضع التشغيل. ينطبق هذا أيضاً على جميع التطبيقات الموجودة لديك، حيث يمكنك اختيار التطبيقات المسموح لها بالوصول إليك عندما يكون وضع عدم الإزعاج مشغلاً، أي أنك تعطيها استثناء لأهميتها أو لأي سبب آخر.

  1. وضع الطيران لا يفصل البلوتوث
لن يقوم وضع الطيران بفصل البلوتوث عن جهازك، بل سيفصل الاتصال بواي فاي وبيانات الهاتف. فإذا كنت تشغل الموسيقى من خلال سماعات بلوتوث، لن تتأثر بوضع الطيران.