الخميس - 29 أكتوبر 2020
الخميس - 29 أكتوبر 2020
No Image

الروبوت الباريستا

أطلقت OrionStar، وهي شركة تابعة لشركة التكنولوجيا الصينيةCheetah Mobile، روبوتاً آلياً يصنع القهوة باستطاعته أن يلعب دوراً هاماً في مجال الضيافة في عصر الكورونا.

ووفقاً للشركة، فإن الروبوت هو نتاج 3000 ساعة من تجارب الذكاء الاصطناعي و30 ألف ساعة من اختبار الذراع الروبوتية ويمكنه تنفيذ «تقنيات صنع قهوة معقدة»، بما في ذلك طحن حبوب البن وسكب القهوة وتقديمها.

كما أنه قادر على صنع القهوة كل 3 دقائق، وعلى العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ما يجعله مناسباً للبيئات التي يرتادها عدد كبير من العملاء كالمطارات والمناطق التجارية.

No Image



وقد تم تصميم الروبوت لتنفيذ عملية شراء القهوة دون أي اتصال بشري «لتلائم المعايير الاجتماعية الجديدة». وفقاً لـما صرحت به Cheetah Mobile، كما يمكنه أيضاً التكيف مع التطور المستمر الذي يطرأ على صناعة الأغذية والمشروبات.

ويمتلك روبوت القهوة هذا كاميرا دقيقة لمراقبة عملية إنتاج المشروبات وسلامتها، وذراعاً آلياً لتنفيذ تقنيات صنع القهوة بمعايير دقيقة بالإضافة إلى قبضة ميكانيكية لحمل الفناجين.

ولعل ظهور جائحة Covid-19 كان الدافع الأبرز وراء تسليط الضوء على حلول خدمات الضيافة الروبوتية، وهذا من شأنه التسبب في ظهور عدد أكبر من الروبوتات التي تحل محل العمالة البشرية حيث يبحث رواد تلك الصناعة عن طرق جديدة لضمان سلامة الموظفين والعملاء.

والجدير بالذكر أنه في وقت سابق من هذا العام، تم إطلاق روبوت لصنع القهوة في مقهى في كوريا الجنوبية، وهو روبوت قادر على صنع القهوة وتسليمها إلى طاولات العملاء أيضاً.

كما قام مطعم في هولندا بتشغيل روبوت يقوم بقياس درجات حرارة العملاء، ويقودهم إلى طاولتهم بينما يقوم روبوت آخر بإحضار طعامهم.

بطبيعة الحال، هناك مخاوف محتملة من تأثير ذلك على زيادة معدلات البطالة، خاصة في وقت تواجه فيه صناعات الضيافة والخدمات الغذائية تحديات غير مسبوقة.

ومع ذلك، فقد أوضح نائب رئيس OrionStar Liang Su أنه يمكننا أن نشهد خبراء صناعة القهوة يقومون بأدوار أخرى غير تلك الأعمال الروتينية التي ستقع على عاتق الروبوتات.

ومن الممكن أيضاً أن تلعب النوادل الآلية في المستقبل دوراً رئيسياً في البيئات التي تكون فيها الخدمة السريعة إحدى أهم الأولويات، وبالطبع سيتم عملهم تحت إشراف بشري يضمن خدمة أكثر جودة ودقة.

هذا وقد قامت شركة Cheetah Mobile مؤخراً بنشر أكثر من 11 ألف روبوت مدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك Cheetah GreetBot الذي يمكنه مساعدة العملاء أثناء التسوق وتقديم نمطين مختلفين من خدمة التوصيل لهم.

#بلا_حدود