الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021
No Image Info

3 روبوتات جديدة تقتحم سوق المطاعم

تشهد الروبوتات اهتماماً متزايداً من قبل المطاعم، لقدرتها على توفير العمالة، وتعزيز الكفاءة. وفي ظل انتشار وباء «كوفيد-19»، تقدم الآلات فائدة إضافية تتمثل في تقليل التفاعل البشري في المطاعم.

ورغم استمرار الأسئلة حول الكلفة والسلامة والسرعة، تواصل شركات الروبوتات طرح نماذج جديدة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، تفعل كل شيء بدءاً من خبز البيتزا إلى تقديمها.

فيما يلي 3 روبوتات جديدة ظهرت في السوق مؤخراً.

سيرفي

أطلق قسم الروبوتات في شركتي بير روبوتيكس وسوفت بانك هذا الأسبوع، الروبوت سيرفي، وهو عبارة عن صينية على عجلات يمكنها تقديم الطعام والمشروبات وخدمة الطاولات.

servi



روّجت الشركات لخفة حركة سيرفي وقدرته على اكتشاف الأشياء، وذكرت أنه مجهز بتقنيات خاصة به فيما يتعلق بالسلامة. وقد حظي باهتمام قوي في الولايات المتحدة وكوريا واليابان، ويمكن برمجة سيرفي عبر جهاز لوحي أو شاشة ملحقة تعمل باللمس، ويأتي بحجمين.

بيسترو TM

تطلق شركة كيتشن روبوتيكس على روبوتها المتكامل «أول مطبخ آلي في العالم»، ما يجعله نسخة آلية من مساحات المطبخ المشتركة المختصة للتوصيل فقط الذي يجتاح هذا القطاع حالياً.

No Image Info



يمكن لبيسترو تقديم ما يصل إلى 45 طبقاً في الساعة، ومن العديد من الأصناف، بما فيها المأكولات الإيطالية والآسيوية والسلطات والحساء والمزيد. يعمل بواسطة برنامج قائم على السحابة يسمح للطهاة ببرمجة الأطباق وتخصيصها، ويتكامل مع أكثر من 80 خدمة توصيل من جهات خارجية.

من الناحية النظرية، سيسمح هذا للروبوت بإنتاج الطعام للعديد من العلامات التجارية في بيئة شبيحة خاصة بالمطبخ.

يرى الكثير في الصناعة أن «مطابخ الأشباح» أو السحابية هي مساحة جاهزة للأتمتة، بالنظر إلى أنه يمكن استخدام الروبوتات لإنتاج الغذاء لعلامات تجارية متعددة، ما يعزز الكفاءة، ويقلل من الحاجة إلى قطع متعددة من نفس المعدات.

وتُعد بعض «مطابخ الأشباح» مرافق مشتركة، وهي عبارة عن مساحات ضخمة مؤجرة لعدة مطاعم، بينما تكون بعضها مملوكاً من قبل شركات تعاقدت للطهي للمطاعم، أو خدمات توصيل الطلبات.

إكس بيتزا ون

صمم روبوت صناعة البيتزا من إكس روبوتيكس، ليحل محل خط الإنتاج مع القدرة على تعبئة ما يصل إلى 150 فطيرة في ساعة، والقيام بعمل 5 موظفين بدوام كامل، حسب ما ذكرت الشركة.

xpizza-one



لا يزال يتعين على العمال إعداد العجينة، ولكن إكس بيتزا ون يتعامل مع تغطية العجينة بأكثر من 17 مكوناً، وتقدم الشركة معدات إضافية يمكنها نقل الفطائر من خط التحضير إلى الفرن.

يجري اختبار الروبوت هذا الشهر في أحد مراكز سينغل دودو بيتزا في أكسفورد، وقد أبرمت الشركة اتفاقية لجلب الروبوتات إلى «واحدة من أفضل 5 سلاسل بيتزا» في الولايات المتحدة العام المقبل في أكثر من 100 موقع.

وأكدت الشركة أنها ستطلق عام 2021 نموذجاً مطوراً يسمى إكس بيتزا ماكس، وسيكون قادراً على إعداد 300 بيتزا في ساعة واحدة.

#بلا_حدود