الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

«ديوا» تسجل براءة اختراع لنظام تلقائي لشحن جميع السيارات الكهربائية

«ديوا» تسجل براءة اختراع لنظام تلقائي لشحن جميع السيارات الكهربائية
سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) براءة اختراع جديدة، بعد تطوير الباحثين في مركز البحوث والتطوير التابع لها، نظاماً مبتكراً متخصصاً في محطات الشحن الذكية للمركبات الكهربائية.

ويتيح النظام شحن جميع أنواع المركبات الكهربائية باستخدام كابل وقابس واحد، سواءً المركبات التي يتم شحنها عن طريق التيار المتردد أو التيار المباشر.

ويسهم النظام الجديد في جعل تصميم محطات الشحن صديقاً للمستخدم قدر الإمكان، إذ يبسّط عملية الشحن ويتيح لسائقي المركبات الكهربائية شحن سياراتهم بسهولة بالغة دون الحاجة لإحضار كابلات الشحن المناسبة لمركباتهم.


وتقوم محطة الشحن بتكييف الكابل وعملية الشحن تلقائياً مع متطلبات المركبة لتجري عملية شحن جميع المركبات الكهربائية عبر نظام واحد، ويعمل مركز البحوث والتطوير حالياً على بناء نموذج أولي لإجراء المزيد من الدراسات.


وأكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة سعيد محمد الطاير أهمية هذا الإنجاز العلمي الذي يضاف إلى سجل الهيئة الحافل بالنجاحات والتميز، لافتاً إلى أن من شأن براءة الاختراع التي سجلتها الهيئة توفير تجربة سهلة ومبتكرة وصديقة للمستهلك والبيئة، علاوة على تعزيز مكانة الهيئة بوصفها إحدى المؤسسات الخدماتية الرائدة على مستوى العالم.

ومن جانبه، قال نائب الرئيس- البحوث والتطوير في الهيئة الدكتور سيف سعيد المهيري إن مركز البحوث والتطوير يعتمد نهجاً يستند إلى تحسين الخدمات التي تقدمها الهيئة للمتعاملين عن طريق تطوير أحدث التقنيات والحلول المستدامة للطاقة والمياه وإجراء البحوث التطبيقية لضمان استمرارية ريادة الهيئة عالمياً.

بدوره، أوضح الدكتور إديون رودريغيز، باحث أول بمركز البحوث والتطوير في الهيئة، أن فكرة شاحن المركبات الكهربائية الشامل ظهرت في مشروع بحثي حول محطات شحن المركبات الكهربائية التي تركز على تسهيل تجربة المستخدم، وهدف المشروع إلى إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي يواجهها المستخدمون خلال عملية الشحن التقليدية في المحطات ذات الخدمات القياسية والسريعة غير المباشرة.