الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أهمية مزايا التطبيقات وما هو الأهم منها

أهمية مزايا التطبيقات وما هو الأهم منها

مزايا التطبيقات محاطة بالحظ، فلا تدري أيها الأكثر نجاحاً ضمن التطبيق وتجذب المستخدمين وتشهر من التطبيق، ولطالما اشتهرت تطبيقات بسبب ميزة جديدة فيها مثل بلاكبيري ماسنجر الذي كان في يوم من الأيام حديث العالم وقبله كان برنامج ماسنجر من مايكروسوفت وقبلهما كان برنامج الآي سي كيو، وهكذا لكل زمان تطبيق ومزايا.

فليت من تويتر

خاصية فليت ضمن تويتر Twitter Fleet أو كما يسميها البعض القصص أو غير ذلك من مسميات والتي كان تطبيق سناب شات قد اشتهر بها أصبحت أحد أكثر الخصائص استهلاكاً في نظري، فهي الآن في جميع التطبيقات مثل يوتيوب وإنستغرام وفيسبوك وكذلك واتساب والآن في تويتر، قد يتساءل البعض لماذا هذا التشتت وكيف يمكنني النشر في كل مكان؟ المشكلة تكمن في أن مستخدمي التطبيقات يتفاوتون ومختلفون غالباً فمن تجده على سناب لا تجده في إنستغرام وآخرون معروفون في تويتر ولكنهم في إنستغرام لا يزال حضورهم متواضعاً لعدم التركيز وهكذا فستحتاج إلى النشر في كل مكان إلى أن يأتي تطبيق ليحل هذه المشكلة.



الدلالة

يدل انتشار هذه الخاصية على أهميتها ومدى الإقبال الكبير عليها ونجاح هذه الميزة الرائعة التي تختصر الكثير من الوقت وتلفت الانتباه وتسهل المتابعة للجميع.

تفاوت النجاح

فبينما تعد الميزة رائعة في أغلب التطبيقات إلا أني أراها في تطبيق الواتساب لم يتم أخذ الخصوصية بمحمل الجد فأي كان يستطيع مشاهدة مشاركاتك بمجرد كون رقمك مسجل لديه والعكس وهذا لا يعطي صلاحية كافية في الواقع، صحيح أن هناك إعدادات أكثر ولكنها في الواقع ليست عملية، إذ لو أنهم اعتمدوا نظام طلب المتابعة ثم الموافقة من طرفك لكان خيراً للجميع، ولكن كما يقال لا وجود للخصوصية الكاملة أبداً في الإنترنت إلا الخروج منه وهو مُحال في زمننا هذا.

متاجر إنستغرام

أحد أحدث الخصائص والمزايا التي تحدثنا عنها في #س_ج_تكنولوجيا هي ميزة متاجر إنستغرام والتي تسهل على أصحاب المحلات والمتاجر البيع مباشرة ضمن التطبيق وعرض السلع والمواصفات بشكل مباشر وأصبحت هذه الميزة الآن متوفرة في الكثير من الدول ومنها الإمارات وأول المشتركين هي المتاجر العالمية وبعض متاجر التجارة مثل أمازون! من يدري لعلنا نصبح غداً ونجد تويتر كذلك لديه متجره الخاص!

نون يومي

قد لا يتفق الجميع على حب تطبيق معين ولكن ميزة وخاصية ومحتوى نون يومي Noon Daily لا يكاد يختلف عليها اثنان، إنها كالآلة ما شاء الله تضبط الاختيارات مرة واحدة وتتركها تعمل لوحدها فتجد أن الحليب والجبن والخبز قد وصل إليك في اليوم المحدد من كل أسبوع وكذلك الأرز والبهار والسكر والخضار واللحم والسمك قد وصل في يومه المخصص من كل شهر أو في كل أسبوعين دون أي عناء منك وبأسعار منافسة وهذه من أعظم المميزات التي لطالما حلم الجميع بها إذ توفر الوقت والجهد والمال.

مميزات في طريقها للنسخ

اشتهر تطبيق تيك توك بإمكانياته لإنتاج الفيديو ودمج الصوت بأسلوب مبسط وسهل جعلت منه أسرع تطبيق انتشاراً في العالم في رقم قياسي لم يسبقه أحد وبدأ العمالقة بالوعيد والتهديد إما بيع التطبيق أو ببساطة نسخ المميزات في تطبيقاتهم كما حصل تماماً مع سناب شات وهذا ما سيحدث لتيك توك قريباً سنجد كل المميزات التي تنفرد بها منتشرة في كل التطبيقات الأخرى.



مشكلة التوقف

عجلة التطوير لا يمكنها التوقف، فإن توقفت لبرهة تجد المنافسين قد سبقوك عقوداً من الزمن ولنا في الإمارات أسوة حسنة بفضل الله، التطوير مستمر بشكل دائم والحمد لله وهذا من الأسس التي تربينا عليها تحت قيادتنا الكريمة صاحبة الرؤية والإنجازات الملموسة دائماً وأبداً.

الاهتمام بالعميل أو الضياع

يجب أن يرتبط التطوير بالمتغيرات وأهم المتغيرات هي حاجة ورغبات العملاء والمستخدمين وتطلعاتهم فإن تجاهل العملاء هي الحلقة التي تحلق كل نجاح وقد تحلق التطبيق والمؤسسة كذلك كما حدث في نوكيا وبلاكبيري ونورتيل وغيرها الكثير.

العميل أهم من الإعلانات والمزايا

ينفق الكثير من الشركات والتطبيقات على الإعلانات ولكن لا يكترثون لخدمة العملاء والجودة وهذا الأمر الذي أصبح من المعلوم بالضرورة في كل التخصصات كافة وكانت أهم ملامح القوة التي تحدث عنها الإعلام وارتكزت ركائز الإنجازات وكانت حصيلة الجوائز مرتبطة بها، ومع ذلك نرى الطامات الكبرى في خدمة العملاء من شركات نحسبها ضخمة ولكنها في الواقع ضحلة وهشة في خدمة العملاء، فعميل واحد كفيل بتنفير الزبائن وردم كل ما تنفقه على الإعلانات ويحولِّها إلى سراب يحسبه الظمآن ماء.