السبت - 27 فبراير 2021
Header Logo
السبت - 27 فبراير 2021
No Image Info

مستقبل واعد للزراعة باستخدام الذكاء الاصطناعي والمزارع العمودية

تعتبر مشكلة الطلب المتزايد على الغذاء أحد أهم التحديات المستقبلية التي تواجهها البشرية على كوكب الأرض، مع وصول عدد سكان العالم نحو 8 مليارات في ظل تطوّر العلوم الطبية التي أنقذت ملايين الأرواح، وقد تتفاقم المشكلة مع توقع وجود 2 مليار فم إضافي لإطعامها بحلول عام 2050.

تعتقد شركة التقنية الزراعية الناشئة Plenty في سان فرانسيسكو، أن لديها الحل الناجع لتلك المشكلة، وذلك من خلال إعادة ابتكار الزراعة التي تطوّرت بشكل بطيء مقارنة بالمجالات الأخرى. حيث قامت الشركة ببناء مزارع عمودية يتم التحكم بمناخها بشكل تلقائي.

ويبدو أن الحل الذي تقدمه يعد بمستقبل مميز للزراعة، وهو الأمر الذي استرعى انتباه أرباب التكنولوجيا والأعمال مثل إريك شميدت رئيس جول السابق وجيف بيزوس مؤسس أمازون وبنك سوفت، الذين قدّموا جميعاً تمويلاً وصلت قيمته 400 مليون دولار أمريكي.



وأظهرت النتائج نجاحاً باهراً للغاية، حيث أنتجت مزارع عامودية أسستها الشركة مساحتها 2 فدان فقط، ما يساوي إنتاج مزارع تقليدية مساحتها 720 فداناً من الفواكه والخضراوات.

يتم التحكم في الإضاءة ودرجة الحرارة والري بواسطة روبوتات يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي. ويتم محاكاة ضوء الشمس بواسطة لوحات LED، لذلك تتم زراعة الطعام في أفضل الظروف على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وتتم إعادة تدوير المياه واستعادة المياه المتبخرة، ما يجعل نسبة الهدر قريبة من الصفر.

وأكدت النتائج أيضاً أن طريقة الزراعة تلك فعَّالة للغاية، حيث تستخدم 99% أقل من الأراضي و95% أقل من المياه من عمليات الزراعة العادية. وأكد أحد المسؤولين في الشركة أن تلك التقنية يمكن تنفيذها حتى في المحلات التجارية الكبرى نظراً لحاجتها لمساحة صغيرة.,

#بلا_حدود