السبت - 16 يناير 2021
السبت - 16 يناير 2021
No Image

بدائل واتساب.. سيجنال وتلغرام– فروقات ومقارنات ومزايا أمنية بالتفاصيل

لا يعيش واتساب هذه الفترة أفضل أوقاته رغم تربعه على عرش تطبيقات المراسلة بـ2 مليار مستخدم نشط شهرياً، وذلك بسبب المخاوف الأمنية المتعلقة بالخصوصية وتصريحات إيلون ماسك، مالك شركة تسلا، التي عززت تلك المخاوف لدى المستخدمين.

ومن أبرز المنافسين لواتساب، تطبيق تلغرام الذي لديه 400 مليون مستخدم، وتطبيق سيجنال الذي يراوح عدد مستخدميه بين 10و20 مليون مستخدم، حسبما قال موقع indiatoday.in.

ويبدو من خلال هذه الأرقام أن واتساب يغرد وحيداً خارج السرب، لكن الأرقام لا تكشف القصة كاملة دائماً، لذلك من الجيد إجراء مقارنة بين المزايا الأمنية والخصائص الأخرى للتطبيقات الثلاثة.

خصائص كل تطبيق

واتساب

يقدم واتساب كافة الخصائص التي قد تحتاجها تقريباً، حيث تحصل على دعم المحادثات الجماعية مع أعضاء يصل عددهم إلى 256 عضواً. ويمكن أيضاً أن إرسال الرسائل إلى عدة جهات اتصال في الوقت نفسه، كما أنه يدعم المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو للأفراد والمجموعات. لكن مكالمات الفيديو تقتصر على 8 أشخاص في الوقت نفسه. ويقدم واتساب أيضاً خاصية «الحالة» التي تشبه قصص إنستغرام.

ويتيح واتساب أيضاً مشاركة جميع أنواع الملفات والوثائق، لكن هناك قيود على حجم الملفات. فبالنسبة للصور والفيديوهات والملفات الصوتية، يقتصر الحجم على 16 ميغابايت. أما الوثائق، فيمكن أن تكون بحجم 100 ميغابايت. كما يمكن مشاركة الموقع بشكل حي ومباشر مع جهات الاتصال.

وبما أن واتساب موجه للعامة، فإنه يقدم وظيفة نسخة احتياطية واسترجاع سلس من خلال الخدمات السحابية مثل غوغل درايف وآي كلاود. والجزء الأجمل في هذا الأمر أن خدمة النسخ الاحتياطية السحابية مجانية.

تلغرام

يقدم تطبيق تلغرام الكثير من الخصائص. فكما هو الحال بالنسبة لواتساب، يوفر لك الدردشات الفردية والجماعية والقنوات، لكنه في المقابل يتميز عن واتساب بعدد الأفراد المسموح لهم بالتواجد في مجموعة واحدة، حيث يبلغ العدد المسموح به 200000 عضو. ويقدم التطبيق أيضاً خصائص محددة للمجموعة مثل الروبوتات والتصويت والهاشتاغ وغيرها الكثير التي تجعل من تجربة المجموعة أكثر متعة.

بالإضافة إلى ذلك أصبحت تتوفر في تلغرام خاصية الرسائل التي تحذف نفسها تلقائياً. كما يسمح التطبيق للمستخدمين بمشاركة ملفات يصل حجمها إلى 1.5 غيغابايت. علاوة على ذلك أصبحت تتوفر خاصية مكالمات الصوت والفيديو على نظام أجهزة iOS وأندرويد، وهي إضافة رائعة لأن التطبيق لم يكن يدعم مكالمات الفيديو من قبل.

سيجنال

يقدم تطبيق سيجنال لمستخدميه خدمة المراسلة ومكالمات الفيديو والصوت «الآمنة»، إذ إن جميع الاتصالات فيها مشفرة من الطرف إلى الطرف الآخر. وتتوفر فيها خاصية إنشاء المجموعات، لكن لا يمكن إرسال الرسائل إلى عدة جهات اتصال دفعة واحدة. كما أضاف سيجنال مؤخراً دعم المكالمات الجماعية أيضاً.

يدعم سيجنال خاصية الرسالة ذاتية الحذف. ولعل أفضل خاصية يوفرها سيجنال «الملاحظة الذاتية» المعروفة باسم «Note to Self». وخلافاً لواتساب، فإنه لا حاجة لإنشاء مجموعة خاصة لإرسال الملاحظات الشخصية، إذ تتوفر هذه الميزة تلقائياً، ويمكن من خلالها تدوين الأفكار أثناء المراسلة مع الآخرين.

كما يتيح سيجنال إمكانية تمرير وتلقي الرسائل الصوتية على خوادمه بحيث تبقى هوية المستخدم مخفية عن جهات الاتصال. وتشبه هذه الخاصية ما يقوم به VPN. وتتوفر في التطبيق أيضاً بعض ملصقات الخصوصية والإيموجي، لكنها محدودة جداً مقارنة بواتساب وتلغرام.

المزايا الأمنية

واتساب

تتوفر خاصية التشفير من الطرف إلى الطرف الآخر منذ عام 2016 على كل وضع من أوضاع الاتصال التي يتيحها التطبيق. وبالتالي، فإن جميع الرسائل ومكالمات الصوت والفيديو والصور وأي شيء آخر تتم مشاركته يبقى مشفراً.

ويستخدم واتساب هذا البروتوكول المطور من قبل Open Whisper Systems، وهو الاسم الذي يقف وراء سيجنال. ويعتبر هذا جيداً لأن بروتوكول سيجنال يُعتبر مصدراً مفتوحاً، ويعد بشكل عام واحداً من أفضل البروتوكولات لتنفيذ التشفير الطرفي في منصات المراسلة.

في المقابل، لا يشفر واتساب النسخ الاحتياطية (السحابية أو الداخلية). كما أنه لا يشفر ما وراء البيانات المستخدمة لحمل التواصل بين نقطتين طرفيتين. ويشكل هذا واحداً من أبرز الانتقادات لنموذج واتساب الأمني. وبينما لا يسمح جزء ما وراء البيانات لأي شخص بقراءة الرسائل، إلا أنه يتيح معرفة المرسل إليه ووقت إرسال الرسالة والمدة التي تم استغراقها في التواصل في حال الرغبة إلى ذلك.

بشكل عام، واتساب جيد في ضمان الأمن لمستخدميه. مع ذلك، فقد عانى التطبيق من كابوسين كبيرين فيما يتعلق بالخصوصية، لا سيما الإشكالية التي وقعت مؤخراً للدردشات الجماعية التي ظهرت على محرك بحث غوغل. وتم تصليح تلك الإشكالية لكنها لم تكن جيدة بالنسبة لتطبيق مراسلة بحجم واتساب.

تلغرام

يقدم تلغرام مستوى من الحماية لمستخدميه، فبينما يدعم التشفير من الطرف إلى الطرف الآخر، إلا أنه غير مفعل تلقائياً. الطريقة الوحيدة لاستخدام هذا التشفير على تلغرام هي استخدام خاصية الدردشات السرية فيه. لكن التطبيق يقول إنه يرسل مخزون الرسائل ومفاتيح التشفير فيه بطريقة تتطلب ممن يريد الاطلاع عليها استصدار أوامر قضائية من عدة أنظمة قانونية حول العالم ليكون قادراً على الدخول إلى أي من البيانات. وتقول الشركة إنها لم تشارك أي شيء من البيانات مع الغير والحكومات حتى الآن.

مجموعات تلغرام ليست مشفرة لأن الدردشات السرية ليست مدعومة إلا في المراسلات الفردية. علاوة على ذلك، لا يدعم استخدام الديسكتوب التشفير الطرفي على أية منصة غير التي تعمل بنظام macOS.

سيجنال

يعتبر سيجنال الأفضل فيما يتعلق بالأمن، ويستخدم سيجنال بروتوكوله مفتوح المصدر لتنفيذ التشفير من الطرف إلى الطرف الآخر. وكما هو الحال بالنسبة لواتساب، يغطي التشفير الطرفي جميع أشكال الاتصال التي تجرى عليه.

ويتقدم سيجنال بخطوة إضافية عن كل من واتساب وتلغرام، حيث يشفر ما وراء البيانات أيضاً. ولحماية خصوصية مستخدميه، قام سيجنال بابتكار طريقة جديدة للاتصال بين المرسل والمتلقي تسمى Sealed Sender (المرسل الخفي). وتعني هذه الطريقة ببساطة ألا أحد يمكنه أن يعرف من يراسل من، ولا حتى التطبيق نفسه، مما يضمن أقصى درجات الخصوصية. إضافة إلى ذلك يشفر سيجنال تلقائياً كافة الملفات الداخلية بكلمة مرور مكونة من 4 أرقام. وفي حال الرغبة في إنشاء نسخة احتياطية داخلية مشفرة، فإنه يمكن فعل ذلك أيضاً. كما يدعم التطبيق الآن المكالمات الجماعية المشفرة.

من حيث الأمن وحماية الخصوصية بشكل عام، يتقدم سيجنال على منافسيه ويتفوق عليهما، وهذا ما يجعله أكثر تطبيقات المراسلة أمناً بين التطبيقات الثلاث.

البيانات التي يجمعها كل تطبيق

فيما يلي البيانات التي يجمعها كل تطبيق من تطبيقات المراسلة الثلاث من مستخدميها:

واتساب

هوية الجهاز، وهوية المستخدم، وبيانات الإعلانات، وتاريخ الشراء، والموقع، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني، وجهات الاتصال، وتفاعل المنتج، وبيانات التعطل، وبيانات الأداء، وبيانات التشخيص الأخرى، وبيانات الدفع، ودعم العملاء، وتفاعل المنتج، ومحتوى المستخدم الآخر.

تلغرام

بيانات الاتصال، وجهات الاتصال، وهوية المستخدم.

سيجنال

لا شيء. (البيانات الشخصية التي يقوم سيجنال بحفظها هي رقم هاتفك فقط).

#بلا_حدود