السبت - 06 مارس 2021
Header Logo
السبت - 06 مارس 2021
No Image Info

ريزر تعلن عن «أذكى» كمامة مزودة بسماعات وأضواء

قالت شركة ريزر إنها صنعت أذكى كمامة في العالم، على حد تعبيرها، وهي من فئة N95 القابلة لإعادة الاستخدام وتحمل اسم Project Hazel، وفقاً لما نشره موقع The Verge.

وتتميز الكمامة الذكية بتصميم خارجي مقاوم للماء، وبلاستيك معاد التدوير المقاوم للخدش، كما أنها شفافة بحيث تتيح قراءة الشفاه ورؤية تعابير الوجه عند التحدث إلى الناس.

No Image Info



ولا توجد حتى الآن معلومات عن سعر الكمامة وموعد إطلاقها. كما أشارت ريزر إليها على أنها كمامة جراحية، لكنها لم تنل بعد الموافقات والاعتمادات اللازمة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وغيرها من الجهات المعنية، لكن الشركة قالت إنها تعمل مع فريق من الخبراء الطبيين والعلماء الذين يساعدون على تطوير الكمامة.

وتكمن الخصائص الرئيسية لهذه الكمامة في منطقتيها الدائريتين بالقرب من الفم، حيث تستخدمان للتهوية وتعطيان الجهاز مظهراً شبيهاً بكمامات الغاز التي نشاهدها في أفلام الخيال العلمي. ومن جهة أخرى قالت الشركة إنها تسعى لنيل المصادقة على قدرة تنقية للهواء تصل إلى 95% من الجزيئات المحمولة بالهواء، بما في ذلك فيروس كورونا وغيرها من مسببات الأمراض الشائعة.

الكمامة مزودة بهوايات قابلة للفك وإعادة الشحن، ولم تكشف الشركة بعد عن أهم المعلومات عن هذه الهوايات، مثل العمر الافتراضي لها وإلى متى ستبقى فعالة، وكيف سيعلم المستخدم متى يحين الوقت لاستبدالها. فيما قال متحدث باسم الشركة لموقع The Verge إن عمر الهوايات لا يزال قيد الاختبار، وأن المستخدم سيتم إشعاره عندما تحتاج الفلاتر إلى التغيير، وذلك عبر تطبيق على الهاتف.

ومن الخصائص المثيرة للاهتمام أيضاً، وجود ميكروفون ومضخمات صوت مدمجة في الهوايتين لتقوية الصوت عند خروجه من خلال الكمامة، لذلك لن يكون الصوت مختلفاً عن الحديث من خلف الكمامة. وقالت الشركة إنها تعمل مع مهندسي صوت لإيجاد التوازن المطلوب لمدى علو صوت السماعات.

وأكدت ريزر أن الكمامة مريحة رغم كل التقنية المتوفرة في داخلها، كما أنها مزودة بسيليكون لزيادة الإحكام حول منطقة الأنف والذقن، كما توجد حلقات قابلة للتعديل حول الأذنين لكي تناسب معظم القياسات.

ومن خصائص الكمامة الأخرى وجود أضواء النموذج اللوني الأحمر والأخضر والأزرق. وعندما تكون في مكان مظلم، تضيء الكمامة تلقائياً على الفم لكي يتمكن الآخرون من رؤية الشفاه وهي تتحرك أثناء الكلام.

#بلا_حدود