السبت - 06 مارس 2021
Header Logo
السبت - 06 مارس 2021
No Image Info

كيف تختار اللابتوب الأنسب لك؟ وما هي العوامل التي تؤخذ في الحسبان؟

هناك الكثير من الخيارات المتعلقة بأجهزة اللابتوب إلى درجة تجعلك تحتار. ويعني هذا أنك محتاج للتفكير ملياً قبل اتخاذ القرار، لأن ذلك يعتمد على عدة عوامل ونقاط.

حجم الشاشة ووزن الجهاز

عادة ما تراوح أحجام شاشات اللابتوب من 9 إلى 17 بوصة. وكلما زاد حجم الشاشة، ازداد معها وزن اللابتوب، وعليك هنا أن تفاضل ما بين حجم الشاشة الكبير ووزن الجهاز لأن تنقلك قد يجبرك على استخدام جهاز أخف وزناً، أو قد تفضل شاشة أكبر دون الالتفات إلى الوزن.


وحدة المعالجة المركزية

يمثل هذا الجزء الدماغ بالنسبة لأي لابتوب. والمزودان الرئيسيان لوحدات المعالجة المركزية هما Intel وAMD. وتحتل Intel الصدارة في السوق، مع منافسة من AMD بأسعار أدنى. وتعتبر الوحدات ثنائية النواة أقوى، وتقدم دعماً أفضل للألعاب والرسومات، بينما الوحدات أحادية النواة أقل كلفة لمن يستخدمون الحاسوب لأغراض أساسية وتصفح الإنترنت.

ذاكرة الوصول العشوائي (رام)

يعتمد حجم الرام الذي تحتاجه على نوع الاستخدام، فإذا كنت مستخدماً عادياً، فستحتاج إلى رام بحجم يراوح ما بين 2 و4 غيغابايت. أما محبو الألعاب وفنانو الرسومات، فعليهم أن يختاروا ما بين 4 إلى 8 غيغابايت.

وبالنسبة للطلاب ذوي الاستخدام العادي، ربما يكون الأنسب لهم جهاز لابتوب بكلفة معقولة حجم الرام فيه 1 غيغابايت، وذلك إن كان استخدامه مقتصراً على البحث عبر الإنترنت وإرسال البريد الإلكتروني وحل الواجبات المنزلية.

ابحث في الإنترنت عن العروض والأسعار

توجد في مختلف مواقع التسوق أدوات ومحركات بحث تساعدك في تحديد المواصفات المطلوبة ومدى السعر الذي تقدر على دفعه. على سبيل المثال، يوجد لدى شركة مايكروسوفت برنامج يسمى PC Scout (كشاف الحاسوب)، ويعمل على إرشاد المبتدئين في عملية اختيار الحاسوب المناسب، ومن ثم يعرض بعض الخيارات في النهاية. غالباً ما يكون للتسوق عبر مواقع الإنترنت خصائص للبحث المتقدم، تساعد على البحث عن لابتوب بالمواصفات التي يريدها الباحث.

#بلا_حدود