السبت - 27 فبراير 2021
Header Logo
السبت - 27 فبراير 2021
No Image Info

جاك ما يظهر للعلن لأول مرة منذ أكتوبر من العام الماضي

ذكرت وسائل إعلام حكومية محلية أن مؤسس مجموعة علي بابا، جاك ما، التقى مع 100 معلم ريفي في الصين عبر اجتماع بالفيديو يوم الأربعاء، ليكون أول ظهور لرجل الأعمال علناً منذ أكتوبر العام الماضي ما أدى إلى تبديد التكهنات المكثفة حول محنة الملياردير الذي يصارع التدقيق المتزايد على إمبراطوريته على الإنترنت.

ولم يظهر «ما» علناً منذ 24 أكتوبر، حيث انتقد النظام التنظيمي الصيني في خطاب ألقاه في منتدى في شنغهاي وضعه في مسار تصادمي مع المسؤولين، ما أدى إلى تعليق طرح عام أولي بقيمة 37 مليار دولار لشركة Ant Group المالية التابعة لشركة علي بابا.

التقى مؤسس مجموعة علي بابا، جاك ما، بـ100 معلم ريفي في الصين عبر اجتماع مباشر بالفيديو صباح الأربعاء ما أدى إلى قفزة حادة في الأسهم المدرجة في هونغ كونغ لعملاق التجارة الإلكترونية. إذ قفزت أسهم علي بابا المدرجة في هونغ كونغ بأكثر من 6% بعد تقارير عن عودته للظهور، مقارنة بارتفاع 0.64% في مؤشر هانغ سنغ.



انتشرت تكهنات وسائل التواصل الاجتماعي حول مكان وجود رجل الأعمال الصيني البارز هذا الشهر بعد تقارير إخبارية تفيد بأنه فاتته الحلقة الأخيرة من برنامج تلفزيوني يُظهره كقاضٍ، وسط حملة تنظيمية من قبل بكين على إمبراطوريته التجارية مترامية الأطراف.

ذكرت تيانمو نيوز Tianmu News، وهي بوابة إخبارية تابعة لشركة تشجيانغ أونلاين، والتي تدعمها حكومة مقاطعة تشجيانغ، أن «ما» التقى بالمدرسين عبر مؤتمر فيديو مباشر يوم الأربعاء.

يأتي ظهور ما العام في الوقت الذي تخطط فيه علي بابا لجمع ما لا يقل عن 5 مليارات دولار من خلال بيع سندات مقومة بالدولار الأمريكي هذا الشهر. ذكرت رويترز أن عائدات السندات قد تصل إلى 8 مليارات دولار، والتي من المرجح أن تستخدمها الشركة الرائدة في التجارة الإلكترونية في الإنفاق العام للشركات.

علي بابا أيضاً هدف لتحقيق مكافحة الاحتكار الذي أطلقته السلطات الصينية الشهر الماضي، والتي سارعت في الأشهر الأخيرة بحملة على السلوك المناهض للمنافسة في مساحة الإنترنت المزدهرة في الصين.

في الفيديو الذي تبلغ مدته 50 ثانية، تحدث ما، وهو يرتدي كنزة صوفية للبحرية، مباشرة إلى الكاميرا من غرفة ذات جدران رخامية رمادية وسجادة مخططة. ولم يتضح من مقطع الفيديو أو من مقال تيانمو نيوز من أي مكان كان يتحدث.

خاطب المعلمين الذين حصلوا على جائزة جاك ما للمعلم الريفي، الذين كانوا يحضرون في السنوات السابقة حفلاً تنظمه مؤسسة جاك ما في مدينة سانيا الساحلية الصينية. وقد ذكر في الخطاب الذي لم يناقش مكان وجوده أنه: "لا يمكننا الاجتماع في سانيا بسبب الوباء، وعندما ينتهي الوباء، يجب أن نجد الوقت للتعويض عن رحلة الجميع إلى سانيا".

ذكر شي بو، مؤسس موقع Techie Crab للتكنولوجيا الصيني، أن وسائل الإعلام والجمهور بالغوا في تفسير خطوة «ما» بالتراجع وأن ابتعاده عن دائرة الضوء العامة لا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه مشكلة لشركة علي بابا، كما لا ينبغي أن نبالغ في تفسير ظهوره علناً أيضاً، لا يزال لدى علي بابا هيكل إداري جيد وشركاء ومجلس إدارة.

#بلا_حدود