الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

بالفيديو.. «كلب KODA الآلي» يقدم الدعم العاطفي لمالكيه

بالفيديو.. «كلب KODA الآلي» يقدم الدعم العاطفي لمالكيه



أسدلت شركة KODA Inc، الستار عن أول كلب آلي لا مركزي في العالم يعمل بالذكاء الاصطناعي في معرض CES 2021، مصمم لتقديم الرفقة العاطفية والدعم العملي والمادي.

وحسب ما أشار موقع YANKO DESIGN فإن الكلب الجديد الذي يحمل اسم KODA يختلف عن نظرائه من الكلاب الروبوتية الأخرى الموجودة في السوق، حيث يهدف هذا الكلب إلى التفاعل اجتماعياً مع أصحابه من البشر، إذ يساعد الذكاء الاصطناعي للروبوت على الشعور بحزن أو سعادة أو حماسة مالكه، ليتمكن، مع مرور الوقت، من الاستجابة بطريقة مناسبة للعواطف البشرية. كما يمكنه إنجاز المهام بفضل البنية التحتية اللامركزية للذكاء الاصطناعي من شبكة blockchain والتي تمكنه من معالجة المشكلات المعقدة، وأيضاً تعلم المهارات الجديدة.



يأتي الروبوت KODA مزوداً بأربع كاميرات ثلاثية الأبعاد، وكاميرا أمامية واحدة بدقة 13 ميغابكسل، وهيكل مريح يتضمن ميزات واقعية شبيهة بالكلاب مثل الذيل الجمالي، و14 محركاً عالية العزم مع 2 على الرقبة يوفران إمكانية تنقل كاملة النطاق لأنشطة مثل تسلق السلالم أو السير على الثلج، إلى جانب وحدة معالجة 11 تيرافلوب.

ونظراً لأن شركة KODA Inc مكرسة لتوفير حلول قائمة على التكنولوجيا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل يومية سواء كانت مزمنة أو غير ذلك، فإن شبكة blockchain المعنية بتسجيل وتخزين المعلومات آمنة لكلاب الروبوت KODA، حيث يتم مراقبتها من كثب والتحقق منها من أجل التحسينات المستقبلية، كما أيضاً يصعب اختراقها أو تغيير نظامها، وفقاً للموقع المذكور أعلاه.



ومن الجدير ذكره أيضاً، أن كلب KODA الآلي أرخص قليلاً من الروبوت Boston Dynamics Spot Mini، الذي يباع بحوالي 75000 دولار، حيث يمتلك كلب KODA الآلي نطاق سعر أقل من ذلك ويتراوح بين 45000 دولار و55000 دولار.

وقالت إيما راسل الرئيس التنفيذي لشركة KODA Inc في بيان لها نقله موقع cnet، «إنه عبارة عن قطعة وظيفية من التكنولوجيا المنزلية، وحيوان أليف للأسرة، وقطعة فنية في آن واحد». وأضافت أيضاً: سيتمكن مالكو الكلب KODA من مشاهدة الذكاء الاصطناعي اللامركزي أثناء تطوره من حالة تشبه الجرو إلى كلب آلي بذكاء كمبيوتر عملاق.