الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

بفضل تيك توك.. مرضى باركسنون يتناولون دواءهم بشكل أسهل

نشر أحد مستخدمي تيك توك، يدعى جيمي شوا، يعاني من مرض باركنسون، مقاطع فيديو له وهو يمارس التمارين الرياضية. كما نشر أيضاً مقاطع فيديو توضح الصعوبات التي يعانيها نتيجة مرض باركنسون، ومنها صعوبة تناول حبة الدواء الصغيرة من العلبة بسبب الرعاش الذي يحدثه المرض، وفقاً لموقع Theverge.com.



ألهم ذلك الفيديو المصممين في تيك توك ودفعهم لابتكار قنينة أقراص دواء أفضل لمن يعانون من مرض باركنسون وغيره من الأمراض التي تنتج عنها اضطرابات الحركة.



وشق ذلك الفيديو طريقه إلى صفحة على تيك توك تسمى For You، ويملكها مستخدم يدعى بريان الودريدج، وهو مصور فيديو لم تكن لديه قبل ذلك خبرة في تصميم المنتجات، فقد أثرت عليه مشكلة جيمي كثيراً. وبدأ بريان برسم تصاميم لقنينة دواء قابلة للطباعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد والتي من شأنها أن تزيل المعاناة للوصول إلى حبة دواء واحدة.

ويتميز التصميم الجديد بخاصية القاعدة الدوارة التي تفصل حبة دواء واحدة، يمكن بعد ذلك إخراجها من خلال مجرى سقوط إلى فتحة صغيرة في أعلى القنينة.

@brianalldridge

Update on the pill bottle project. A huge thank you to everyone who has poured so many hours into this. #science #3dprinting #parkinsonsdisease

So Fine - Trees and Lucy



ولأن بريان لم يملك طابعة ثلاثية الأبعاد، ناشد بريان عبر المنصة من أجل محاولة طباعة تصميمه. ليستيقظ في اليوم التالي ويجد مقطع الفيديو الذي نشره قد حصد آلاف المشاهدات، وعدداً كبيراً من الناس الراغبين بطباعة القنينة.

لم ينجح الأمر في البداية لأن قاعدة القنينة لم تلتف، لكن صانعي الطباعة ثلاثية الأبعاد على تيك توك أخذوا الفكرة وبدؤوا العمل عليها لعدة ساعات. وحالما تم إثبات إمكانية نجاح التصميم، انضم آخرون لتعديلها وتصليح مشكلات الطباعة. وأصبح التصميم الآن في نسخته الخامسة. وبينما يستمر البعض بالعمل عليها، فهي جاهزة للاستخدام والتوزيع.

وشعر جيمي بالحماس تجاه هذه القنينة منذ أن رأى النسخة الأولى منها. ووجد جيمي أنها لا توفر عليه الوقت فحسب لالتقاط حبة الدواء، بل تقلص بشكل كبير حجم الإحباط والقلق الذي يصاحب التقاط تلك الحبة أيضاً.