الثلاثاء - 05 يوليو 2022
الثلاثاء - 05 يوليو 2022

بالفيديو.. صاروخ SpaceX الفضائي ينفجر لدى هبوطه

بالفيديو.. صاروخ SpaceX الفضائي ينفجر لدى هبوطه



تحطّم نموذج أولي لصاروخ «Starship» الفضائي العملاق الذي تطوّره شركة SpaceX الأمريكية لدى هبوطه، الثلاثاء، خلال رحلة تجريبية أقلعت من ساحل تكساس، بحسب ما أظهرت مشاهد بثّتها الشركة المتخصصة بطيران الفضاء.

وكان صاروخ من النموذج الأولّي لقي المصير نفسه في ديسمبر من العام الماضي. ويومها نجحت المركبة الفضائية في الإقلاع قبل أن تهبط وتتحطم وسط كرة لهب ضخمة.



وقال خبير في SpaceX في معرض تعليقه على سير عملية الإطلاق التي بثّت الشركة وقائعها مباشرة على الهواء، «مرة جديدة حصلنا على رحلة ممتازة». وأضاف «علينا فقط العمل قليلاً على الهبوط».

وخلافاً للمرة الماضية، لم يصدر عن مؤسس SpaceX، إيلون ماسك أي تعليق في الحال على عملية الإطلاق ونتيجتها.

وكانت SpaceX قد خاضت مواجهة مع وكالة الطيران الفدرالية الأمريكية لتنتزع منها في النهاية الموافقة على إقلاع هذه الرحلة التجريبية لنموذجها الأولي الذي أطلقت عليه اسم Starship SN9.

وأقلع الصاروخ في الساعة 14:30 بتوقيت تكساس ووصل في غضون 4 دقائق إلى ارتفاع 10 كم، لتبدأ بعد ذلك عملية إطفاء محركاته بالتدريج ويجري سلسلة مناورات أفقية ناجحة. لكن عندما حاول الصاروخ استعادة وضعيته العمودية للهبوط مستقيماً، سقط على الأرض وانفجر.



وتجرى هذه الاختبارات في منطقة استأجرتها شركة SpaceX في أقصى جنوب تكساس تطل على خليج المكسيك. وهذه المنطقة شبه النائية فارغة بما فيه الكفاية للحؤول دون التسبّب بأضرار أو سقوط ضحايا في حال وقوع حادث أو حصول انفجار.