الخميس - 15 أبريل 2021
الخميس - 15 أبريل 2021

كلوب هاوس.. ثغرة أمنية تتيح الدخول بدون دعوة

أفاد موقع تك كرانش المتخصص في قضايا التكنولوجيا هذا الأسبوع أن الطلب على الوصول إلى تطبيق كلوب هاوس أصبح مرتفعاً للغاية لدرجة أن الناس بدؤوا يكتشفون طرقاً لعكس هيكلية التجربة.

ووجد مطور طريقة لبث موجزات صوت كلوب هاوس في الوقت الآني للمستخدمين الذين لم يتمكنوا من الدخول لأنه لم يكن لديهم دعوة أو جهاز آيفون، الأمر الذي أثار تساؤلات حول الخصوصية والأمان في التطبيق.

No Image Info



وعلى الرغم من أن كلوب هاوس منع هذا الأمر في وقت لاحق من الأسبوع، لكن حقيقة أن مطوراً كان قادراً على الوصول إلى تسجيلات صوت كلوب هاوس في المقام الأول كانت مؤشراً خطيراً على أن التطبيق ليس آمناً كما يظن المرء.

بالإضافة إلى ذلك، اكتشف باحثون آخرون طرقاً لـ«الاستماع الخفي» للغرف دون عرض ملفات تعريف المستخدمين أي التنصت. ويبدو أن المستخدمين في الصين قادرون على الاستماع إلى محادثة الغرفة التي ييسرها مزود خدمة كلوب هاوس Agora باستخدام الشبكة الافتراضية الخاصة VPN - على الرغم من أنهم لا يستطيعون من الناحية الفنية «الانضمام» إلى غرفة بسبب حظر التطبيق نفسه.

ترتبط جاذبية كلوب هاوس كثيراً بإمكانية عدم تسجيل مساحات الصوت الاجتماعي، بحيث يمكن للأشخاص أن يكونوا على طبيعتهم. بمعنى آخر أنت تتحدث فقط إلى مجموعة تستمع ولا توجد طريقة للعودة للحصول على نص أو تسجيل لاحقاً.

وهذا يعني أن كلوب هاوس ليس بودكاست - إنه بث مباشر، للجميع ولكن تثبت هذه الخروقات الأمنية أن هذا ليس صحيحاً تماماً. ويبقى على كلوب هاوس إثبات عكس ذلك في الوقت الراهن.

#بلا_حدود