الجمعة - 19 يوليو 2024
الجمعة - 19 يوليو 2024

العقل البشري.. قدرة هائلة يمكن تطويرها

العقل البشري.. قدرة هائلة يمكن تطويرها

لا بد أننا نعرف أن عقلنا البشري يمتلك قدرة هائلة على التطور المستمر، ما يعني أننا قادرون على تطوير ذكائنا وقدراتنا العقلية مهما بلغنا من العمر.

وفي هذا الصدد، يقدم موقع Harvard Health، نصائح مبنية على دراسات وأبحاث علمية تساعد في تنمية وتقوية القدرات العقلية البشرية ومنها:

الاستمرار في التعلم



يعتقد الخبراء أن الاستمرار في التعلم يساعد في الحفاظ على قوة الذاكرة من خلال جعل الشخص معتاداً على النشاط العقلي. كما يعتقد العلماء أن تحدي العقل بالتمارين الذهنية يسهم في تنشيط خلايا الدماغ الفردية وتحفيز التواصل فيما بينها.


توظيف الحواس

كلما زاد عدد الحواس التي نستخدمها في تعلم شيء ما، فإن مشاركة عقلنا في الاحتفاظ بالذاكرة يزداد. ففي إحدى الدراسات، أشار تصوير للدماغ إلى أن القشرة الكمثرية؛ وهي المنطقة الرئيسية لمعالجة الرائحة في الدماغ، تصبح نشطة عندما يرى الناس أشياء مقترنة في الأصل بالروائح.

ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية مفيدة جداً للخلايا الجسدية. الدم المحمل بالأكسجين والمتدفق داخل عقولنا نتيجة للجهد الرياضي، يسهم في تجديد الخلايا وتنشيط قدراتها بشكل أكثر فاعلية وسرعة.

التكرار الفعال

يكون التكرار أكثر فاعلية كأداة تعليمية عندما يتم توقيته بشكل صحيح. من الأفضل عدم تكرار شيء ما عدة مرات في فترة قصيرة. إعادة دراسة الأساسيات بعد فترات زمنية أطول بشكل متزايد؛ مرة كل ساعة، ثم كل بضع ساعات، ثم كل يوم. يساعد تباعد الفترات على تحسين الذاكرة، ويكون ذا قيمة خاصة عند محاولة إتقان معلومات معقدة.

فعل أشياء جديدة كل يوم

استمرارنا في فعل الأشياء الجديدة، بالإضافة إلى التغيير المستمر في روتين حياتنا له أكبر الأثر في تنمية قدراتنا وتطوير ذكائنا.