الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

روبوت كروي جديد لاستكشاف الكهوف القمرية

روبوت كروي جديد لاستكشاف الكهوف القمرية
لقد ركزنا جميعاً على كوكب المريخ كموقع لاستيطان البشرية في المستقبل ونسينا القمر. إن القمر أقل قابلية للسكن من المريخ الآن، لكنه وبفضل الإشعاع وتغير درجات الحرارة وقربه قد يكون المكان الأكثر أماناً لوجود بشري طويل الأمد تحت سطح أرضه.
لا نعرف الكثير عن البيئة تحت سطح القمر، لكن الشيء نفسه كان ينطبق على سطح القمر في الماضي. بغية استكشاف هذه الأعماق المجهولة تقوم وكالة الفضاء الأوروبية بتقييم روبوت كروي مجهز بالكثير من الكاميرات الدوارة.
يُعرف الروبوت باسم ديدالوس ،DAEDALUS وصممه فريق من جامعة يوليوس ماكسميليان في ألمانيا. ديدالوس حالياً مجرد دراسة تصميم قيد النظر من قبل وكالة الفضاء الأوروبية، لكن الفريق جهز بعض المعدات لإثبات المفهوم الأساسي.
لا نعرف كيف ستكون البيئة في الكهوف القمرية وأنابيب الحمم البركانية، لذا ووفقاً لتصور فريق الجامعة، سيكون ديدالوس عبارة عن كرة شفافة مقاس 46 سم مزودة بكابل في أحد طرفيه. يقوم المشغلون بإنزاله إلى كهف قمري باستخدام الكابل لنقل البيانات، إذ يسمح التصميم الكروي لديدالوس برسم البيئة المحيطة به بزاوية 360 درجة كاملة باستخدام الكاميرات ثم يفصل الكابل للسماح للروبوت بالتجول واستكشاف الكهف بفضل محرك داخلي يدير الغلاف البلاستيكي الخارجي.
يبدو ديدالوس وكأنه روبوت ذكي للغاية، ولكن لا توجد معلومات حول الوقت الذي يلزم لإنجازه كمشروع مكتمل لاستكشاف كهوف القمر، إذ أُطلق مؤخراً عدد قليل من المركبات غير المأهولة، وتعتزم ناسا إرسال رواد الفضاء مرة أخرى كجزء من برنامج أرتميس في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2024.