الخميس - 13 مايو 2021
الخميس - 13 مايو 2021

بريطانيا تبدأ باستخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف أمراض القلب

بدأت هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS في بريطانيا، باستخدام الذكاء الاصطناعي لعلاج المرضى المعرضين لخطر الإصابة بنوبات قلبية قبل سنوات من إصابتهم، وذلك بالاعتماد على جهاز CaRi-Heart الذي ابتكره باحثون في جامعة إكسفورد.

وقال الباحثون بحسب ما نشره موقع BBC إن جهاز CaRi-Heart يمكنه اكتشاف المشكلات البسيطة التي لم تكتشفها عمليات الفحص الروتينية، وتحديد الالتهاب والتندب في بطانة الأوعية الدموية التي تغذي القلب. كما تعمل الهيئة على نشر الجهاز المدعوم بالذكاء الاصطناعي في 15 مستشفى في جميع أنحاء البلاد، وتأمل أن يستفيد ما يصل إلى 350 ألف مريض كل عام.

وقال الدكتور شيراغ شيروداريا الذي عمل في مشروع الجهاز، وهو باحث سابق في مؤسسة القلب البريطانية «إن جمال تقنيتنا هو أنها لن تنقذ أرواحاً لا تعد ولا تحصى فحسب، بل إنها بسيطة للغاية. ويمكن إجراء تحليل CaRi-Heart على أي فحص للقلب، ولا تحتاج المستشفيات إلى تغيير المعدات ولا يحتاج المرضى إلى اختبار آخر. كما أنه يتناسب تماماً مع سير عمل الطبيب».

ومن الجدير ذكره، أن أمراض القلب والأوعية الدموية تؤثر حالياً على حوالي 7 ملايين شخص في المملكة المتحدة وتكلف NHS أكثر من 16 مليار جنيه استرليني سنوياً، وهو ما دفعها إلى اعتماد تقنيات أكثر تطوراً في ذلك المجال، وخصوصاً أن الذكاء الاصطناعي أكثر دقة من الأطباء في عدد من المجالات الطبية.

#بلا_حدود