الثلاثاء - 11 مايو 2021
الثلاثاء - 11 مايو 2021
No Image Info

طرق وأساليب لصقل مواهب الأطفال

تتعدد الطرق والأساليب التحفيزية التي يتعامل بها الوالدان مع أطفالهم. يشعر الأطفال الذين يحظون بالتقدير من قبل آبائهم بالحب والكفاءة، وبالتالي يتطورون إلى أشخاص سعداء ومنتجين. وللمساعدة في بناء شخصية إيجابية للطفل أثناء نموه، ضع في الاعتبار هذه النصائح والأمور التي يجب تجنبها، وذلك حسبما أشار موقع paretns.com.

المتابعة والتشجيع

يعتبر التشجيع دعامة رئيسية في تعزيز الثقة لدى الطفل. كما أن متابعته عند تولي الأعمال التي يبدي اهتماماً بها ركيزة أساسية. الوقوف معه أيضاً حتى الانتهاء من مهامه حق تربوي. لا يهم ماهية المهمة.. الهدف هو أن يلتزم بما بدأه، حتى يشعر بنشوة الإنجاز في النهاية.

تقدير الجهد

قدر المجهود الذي يبذله طفلك، سواء كان ذلك لإنهاء واجبه المنزلي قبل الخروج للعب أو أثناء ارتدائه ملابس المدرسة أو حتى عند ربطه حذائه. يُعد التقدير حتى وإن كان ضئيلاً من حين لآخر أمراً رائعاً لتحفيز الطفل على الأداء بشكل أفضل.

تقديم الثناء المناسب

يبرع الطفل في اكتشاف الثناء غير الصادق أو الإطراءات التي لا أساس لها. امدح طفلك كثيراً.. فلا بأس في ذلك، لكن كن محدداً في مجاملاتك حتى لا تكون كلماتك جوفاء. حاول أن يكون مديحك له مكتسباً، فهو عامل قيم لتقدير مجهوده.

الصبر على أخطائهم

لا تقلل أبداً من مشاعر طفلك. عندما تغضب، خذ استراحة قصيرة حتى لا تتفوه بشيء قد تندم عليه لاحقاً. الأسلوب الذي تتعامل به مع أخطاء طفلك، يلون الطريقة التي سيتفاعل بها مع الآخرين مستقبلاً.

توكيلهم المهام

يحتاج الطفل فرصة لإثبات قدراته والشعور بأن مساهمته ذات قيمة. قم بتعيين الأعمال المنزلية المناسبة له. امنح طفلك مسؤولية تتناسب مع عمره. سيزيد ذلك من شعوره بالكفاءة وسيعزز من مهاراته في أداء المهام.

#بلا_حدود