الجمعة - 07 مايو 2021
الجمعة - 07 مايو 2021

برنامج في الواقع الافتراضي لتحفيز القدمين

طوّر باحثون يابانيون من جامعة تويوهاشي للتكنولوجيا وجامعة طوكيو، برنامج واقع افتراضي جديداً مصمماً لمحاكاة الإحساس بالمشي عن طريق تحفيز القدمين بينما يجلس المستخدم بلا حراك.

ووفقاً لموقع Slash Gear، أراد الباحثون من خلال هذا البرنامج تحديد ما إذا كانت الصورة الرمزية لكامل الجسم أو اليدين والقدمين فقط التي يتم عرضها من منظور الشخص الأول أو منظور الشخص الثالث يمكن أن تنقل الإحساس بالمشي في البيئات الافتراضية باستخدام التدفقات البصرية والاهتزازات الإيقاعية.

حيث قام الباحثون بتقسيم 40 مشاركاً بين منظور الشخص الأول ومنظور الشخص الثالث للتجربة. شاهد الجميع نفس العالم الافتراضي مع رأس الصورة الرمزية لكامل الجسم مرتبطاً بحركات رأس المستخدم. جلس المشاركون على كرسي متصل بأربعة محولات اهتزازية مصنوعة من نوابض ألومنيوم وألواح خشبية موضوعة على أقدامهم.

وارتدى المستخدمون سماعات رأس تصدر ضوضاء بيضاء لإغراق صوت الاهتزاز في النظام. وعندما يحرك المشارك الصورة الرمزية الرقمية الخاصة به، فإن المنصة تتزامن مع هذه الحركات «ليشعر كما لو أن الصورة الرمزية لليدين والقدمين فقط هي جسده».

وقال الأستاذ في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر في جامعة تويوهاشي للتكنولوجيا، يوسوكي ماتسودا: «يعد المشي نشاطاً أساسياً وممتعاً للإنسان في الحياة اليومية. لذلك، من المفيد جداً توفير تجربة مشي عالية الجودة في مساحة الواقع الافتراضي».

وأضاف: «نعتقد أنه من المرجح جداً أن يهتم عامة الناس بهذه الدراسة التي تجمع بين تجارب المشي والواقع الافتراضي التي شهدت نمواً سريعاً في الطلب نتيجة لـ تفشي فيروس كوفيد-19».

#بلا_حدود