الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تحذير من فيسبوك وإنستغرام لمستخدمي آيفون

قال موقع macrumors.com إن شركة فيسبوك وجهت تحذيراً إلى مستخدمي آيفون تدعوهم من خلاله إلى تمكينها من تعقب نشاطهم على مواقعها ومنصاتها.

وأشار الموقع إلى أن فيسبوك حذرت المستخدمين تحديداً من إمكانية جعل خدمتها غير مجانية في حال استمر المستخدمون بحرمانها من القدرة على تعقب نشاطهم وتوجيه الإعلانات إليهم، في محاولة لإقناعهم بتعطيل خاصية منع تعقب التطبيقات التي أضافتها أبل إلى نظامها الجديد iOS 14.5.



ومع إطلاق التحديث الجديد، بدأت التطبيقات بإظهار الرسالة التي تطلب الإذن من المستخدم بتعقب نشاطه، لكن الرسالة التي تظهرها فيسبوك إلى المستخدمين مختلفة، حيث أضافت إليها عبارة «ساعد على إبقاء فيسبوك مجانياً».

وقالت فيسبوك في مدونة لها إنها تسمي هذه الرسالة المحدثة «رسالة تثقيفية» تساعد الناس على اتخاذ قرار مستنير بخصوص كيفية استخدام معلوماتهم. «وسيقوم تطبيق إنستغرام المملوك لفيسبوك بإظهار رسالة مماثلة أيضاً إلى المستخدمين يطلب منهم تمكينه من التعقب من أجل المساعدة على إبقاء إنستغرام مجانياً».

ويعني تحديث منع تعقب التطبيقات أن كل تطبيق مطالب الآن بإظهار رسالة إلى المستخدمين يطلب فيها موافقتهم على تعقب نشاطهم وتصفحهم للتطبيقات والمواقع الأخرى.



ويلحق هذا التحديث خسائر كبيرة بفيسبوك التي تعتمد في جزء من أعمالها على بيع الإعلانات في تطبيقاتها ومنصاتها. وعلى سبيل المثال، باستطاعة المؤسسات والمتاجر الصغيرة أن تستخدم تقنيات فيسبوك لتوجيه إعلانات إلى زبائن محددين أو فئات سكانية وعمرية معينة. ولكن إذا قرر مستخدمو آيفون منع فيسبوك من التعقب، فسيحرمها هذا من الكثير من البيانات التي تستخدمها لتوجيه إعلانات مفصلة إلى مستخدمين بعينهم.