الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
No Image Info

إشارات WiFi لتشغيل الإلكترونيات الصغيرة

طور فريق بحثي من جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) وجامعة توهوكو اليابانية (TU) تقنية تستخدم أجهزة ذكية صغيرة تُعرف باسم مذبذبات عزم الدوران (STO) لحصد وتحويل ترددات الراديو اللاسلكية إلى طاقة لتشغيل الإلكترونيات الصغيرة.

ووفقاً لموقع جامعة سنغافورة، نجح الباحثون في دراستهم في حصد الطاقة باستخدام إشارات نطاق Wi-Fi لتشغيل صمام ثنائي باعث للضوء (LED) لاسلكياً، ودون استخدام أي بطارية.

وقال البروفيسور يانغ هيونسو من قسم الهندسة الكهربائية في جامعة نيو ساوث ويلز، والذي قاد المشروع: «نحن محاطون بإشارات Wi-Fi، ولكن عندما لا نستخدمها للوصول إلى الإنترنت، فإنها تكون غير نشطة، وهذا إهدار كبير للطاقة. تسهم تقنيتنا في تحويل موجات الراديو المتاحة بسهولة إلى مصدر للطاقة، وبالتالي تقليل الحاجة إلى البطاريات، وتشغيل الأدوات الكهربائية الصغيرة وأجهزة الاستشعار لاسلكياً باستخدام موجات تردد الراديو».

تعتبر STO من فئة الأجهزة الناشئة التي تولد الموجات الدقيقة، ولها تطبيقات في أنظمة الاتصالات اللاسلكية. ومع ذلك، يتم إعاقة استخدامها بسبب انخفاض ناتج الطاقة الصادر منها. وللتغلب على هذه المعضلة، توصل فريق البحث إلى مصفوفة يتم فيها توصيل ثمانية STO في سلسلة واحدة. وباستخدام هذه المجموعة، تم تحويل موجات الراديو الكهرومغناطيسية التي تستخدمها شبكة Wi-Fi إلى إشارة جهد مباشر، وإرسالها بعد ذلك إلى مكثف لإضاءة مصباح LED بقوة 1.6 فولت. عندما تم شحن المكثف لمدة 5 ثوانٍ، كان قادراً على إضاءة مؤشر LED لمدة دقيقة واحدة بعد إيقاف تشغيل الطاقة اللاسلكية.

ولتعزيز قدرة تقنيتهم ​​على جمع الطاقة، يتطلع الباحثون إلى زيادة عدد STO في المصفوفة التي صمموها. بالإضافة إلى ذلك، يخطط الباحثون لاختبار حصادات الطاقة الخاصة بهم لشحن الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاستشعار المفيدة الأخرى لاسلكياً.

#بلا_حدود