الخميس - 08 ديسمبر 2022
الخميس - 08 ديسمبر 2022

بطارية «السكوتر الكهربائي» تهدد حياة مستخدميها.. إليك الحل

بطارية «السكوتر الكهربائي» تهدد حياة مستخدميها.. إليك الحل

ازداد الطلب على وسائل التنقل الكهربائي بشكل ملحوظ منذ بدأت جائحة فيروس كورونا المستجد، وخصوصاً وسائل التنقل الفردية مثل الدرّاجات الهوائية والسكوتر الكهربائي، خوفاً من التقاط العدوى أثناء التنقل الجماعي. لكنّ التكنولوجيا الحديثة لا تخلو من المخاطر على أية حال.

وسجّلت حالات اشتعال في تلك الوسائل لأسباب متعددة كان أبرزها البطاريات. وكانت منظمة «السلامة الكهربائية أولاً ESF» البريطانية قد حذّرت من أن الدراجات والسكوتر الكهربائي يمكن أن تشتعل فيها النيران، ما قد يؤدي إلى اندلاع حريق في عدد كبير من الأجهزة بسبب وجود خلل في بطاريات الليثيوم.



ومع انتشار السكوتر الكهربائي نظراً لانخفاض سعره مقارنة بالدرّاجة، إلى جانب سهولة تخزينه أيضاً، فقد حظي السكوتر بشعبية كبيرة. ولكن في الحقيقة ليس هناك أي ضمان بأن السكوتر الكهربائي لن يشتعل أبداً. ومن الأمور التي لا يمكن إنكارها، هي أن أي شيء يعمل بالكهرباء يتهدده خطر الحريق، وذلك عندما لا يتم أخذ احتياطات السلامة لضمان عدم حدوث تلك المشكلة، لذا يجب أن نفهم سبب حدوثها أولاً.

أسباب اشتعال السكوتر الإلكتروني بالنار

- بناء وصناعة رديئة الجودة

تعتبر صناعة السكوتر الكهربائي من مواد منخفضة الجودة، إلى جانب التصميم السيئ، أحد الأسباب الرئيسية لإمكانية اشتعاله، إذ إنه من المحتمل جداً عدم خضوعه لفحص مراقبة الجودة المناسب، وذلك لاهتمام المصنعين بالحصول على أكبر قدر من الأرباح. وقد أدى ذلك إلى تطوير منتجات دون المستوى المطلوب.



- الشحن الزائد

الشحن الزائد للبطارية هو سبب شائع آخر وراء اشتعال النيران في الدراجات الكهربائية بمختلف أنواعها، ويرتبط هذا بمسألة انخفاض الجودة أيضاً، وذلك لأن البطارية المجهزة في الوحدات قد تكون رخيصة ولا تحتوي على آلية أمان لمنع ارتفاع درجة الحرارة أثناء توصيلها، ما يؤدي إلى انفجار البطاريات.

كيف تمنع السكوتر الكهربائي من التعرض لحادث حريق؟

- شراء سكوتر يحمل اسم علامة تجارية موثوقة.

يضمن شراء وحدة تحمل اسم علامة تجارية أنك لن تحصل سوى على سكوتر كهربائي عالي الجودة، لمجرد أن الشركة المصنعة يمكن أن تتحمل المسؤولية في حالة اندلاع حريق بشكل مفاجئ لأسباب مصنعية.



- التأكد من وجود أنظمة حماية وتبريد للبطارية

لتجنّب حدوث حرائق في البطاريات، يجب علينا التأكد من أن السكوتر أو الدراجة الكهربائية مجهزة بأنظمة حماية وتبريد للبطاريات، مما يمنع تعرضها للحرائق بسبب ارتفاع حرارتها بشكل كبير، وخصوصاً بطاريات الليثيوم. التي ترتفع حرارتها بشكل كبير عند شحنها بالرغم من كفاءتها العالية.

- صيانة السكوتر الكهربائي بشكل منتظم.

تحتوي الدراجات الكهربائية على مكونات مختلفة يجب صيانتها بانتظام لضمان عملها بسلاسة. وينصح أن يتم ذلك لدى مراكز خدمة أو أشخاص متخصصين يمتلكون الخبرة في التعامل مع التمديدات الكهربائية.