الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021
No Image Info

منصة ذكاء اصطناعي تستطيع اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا عبر واتساب

أشارت وزارة العلوم والتكنولوجيا الهندية إلى أن شركة ناشئة طورت منصة ذكاء اصطناعي تستطيع تحديد إصابة المرضى بفيروس كورونا المستجد، حتى من خلال صور الأشعة السينية للصدر ذات الجودة المنخفضة التي يتم إرسالها عبر تطبيق واتساب.

وبحسب موقع tribuneindia، يمكن لمنصة Xray Setu السريعة وسهلة الاستخدام تسهيل عملية الكشف في المناطق الريفية، كما أنها تساعد الأطباء الذين يمكنهم الوصول إلى المنصة من التدخل المبكر عبر الفحص السريع لفيروس كورونا، وتفسير الأشعة السينية.

No Image Info



ومن أجل القيام بالتشخيص والفحص الصحي، يحتاج أي طبيب ببساطة إلى زيارة موقع إلكتروني مخصص، ومن ثم النقر فوق المكان لتجربة الخدمة، وستقوم المنصة بعد ذلك بإعادة توجيه الشخص إلى صفحة أخرى، حيث يمكن اختيار التفاعل مع روبوت دردشة مستند إلى واتساب، أو عبر الويب أو تطبيق الهاتف الذكي. كما يمكن للطبيب إرسال رسالة إلى رقم محدد عبر واتساب بسهولة.

تم اختبار المنصة والتحقق من صحتها باستخدام أكثر من 125 ألف صورة بالأشعة السينية من المعهد الوطني للصحة بالمملكة المتحدة، بالإضافة إلى أكثر من 1,000 مريض مصاب بكوفيد-19 في الهند. وأظهر XraySetu أداءً ممتازاً في إظهار التشخيص مع حساسية: 98.86%، ونوعية: 74.74%.

No Image Info



وإلى جانب كوفيد-19، يمكن للمنصة أيضاً اكتشاف 14 مرضاً إضافياً متعلقاً بالرئة، بما في ذلك السل والالتهاب الرئوي، وأمراض أخرى. وأضاف الموقع أنه يمكن استخدامه أيضاً لكل من الأشعة السينية التناظرية والرقمية، وقد تم تجريبه بنجاح من قبل أكثر من 300 طبيب في المناطق الريفية على مدى الأشهر العشرة الماضية.

#بلا_حدود