الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

كلب آلي يحمي الإنسان في المناطق النائية والخطرة

يعمل العلماء في جامعة هيريوت وات الاسكتلندية على إجراء أبحاث حول كيفية مساعدة الروبوتات للإنسان في البيئات الخطرة والنائية، واستعان العلماء بالكلب الآلي الشهير الذي تنتجه شركة بوسطن روبوتكس الأمريكية. وذلك من خلال تزويده بالعديد من تقنيات الاستشعار الحديثة والمختلفة- وفقاً لموقع Sky News.

وقال أستاذ الروبوتات والأنظمة الذاتية في الجامعة، يفان بيتلوت متحدثاً عن تلك الأبحاث: «إن تركيب هذا الروبوت مع تكنولوجيا التواجد عن بعد لدينا، يمكننا من إجراء مجموعة من التجارب، واختبار كيف يمكن للروبوت أن يساعد ويدعم الأشخاص الذين يعملون في بيئات خطرة، بما في ذلك منصات النفط والغاز والمصافي».

وأضاف بيتلوت: «في عمليات البحث والإنقاذ أو الحوادث، يمكن للروبوتات المجهزة بأجهزة الاستشعار الخاصة بنا مراقبة العلامات الحيوية للشخص ونقل الصور والأصوات إلى المستشفى، ما يسمح للأطباء بتقديم المشورة بشأن العلاج أو تحديد متى يكون نقل المريض آمناً».



وأشار بيتلوت إلى أنه يمكن للروبوتات التي تمتلك مثل هذا التصميم التسلق فوق الأنقاض والصعود والنزول على السلالم، والتعامل مع المخاطر مثل الغبار والمطر. وستثبت هذه الميزات أنها مفيدة للغاية، لأننا نطور المزيد من الطرق لضمان قدرة الروبوتات على المساعدة في الحفاظ على سلامة الأشخاص.