السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مشروع ذكي لدعم الصحة النفسية لمرضى السرطان

أعلنت مقاطعة وترفورد الأيرلندية عن تعاون الباحثين لديها مع خبراء دوليين، في مشروع لمساعدة مرضى السرطان والتركيز على صحتهم العقلية والنفسية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وذلك بعد تشخيص إصابتهم بمرض السرطان، وهو الأمر الذي قد يؤدي لإصابتهم بالاكتئاب.

وتتعاون المجموعة البحثية مع 4 فرق أخرى ممولة من الاتحاد الأوروبي لتطوير مشروع رائد يستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ باحتمال إصابة المرضى بالاكتئاب، وذلك في محاولة لتحسين نوعية حياتهم بعد العلاج، وسيقوم الباحثون في معهد والتون لتكنولوجيا المعلومات بمراقبة مرضى السرطان من خلال هواتفهم بحثاً عن علامات الاكتئاب.

وتم وضع الكثير من أسس الدراسة من قبل باحثين في معهد والتون لحلول الذكاء الاصطناعي لمراقبة حالة الصحة العقلية، وتشمل العوامل التي يتم فحصها من البيانات المستخرجة من هاتف المرضى على نشاطهم وتغذيتهم، وأنماط النوم واضطراباته في حال حدوثها، إلى جانب التغيرات في صوت المريض.



ومن المنتظر أن تكشف الدراسة عن التغيرات في حالة الصحة العقلية، من أجل بدء الدعم وتحسين نوعية حياة مريض السرطان والرعاية اللاحقة له. ويشارك في الدراسة مرضى سرطان الثدي والرئة وأطباء الأورام في مستشفى ووترفورد الذي يعتبر الموقع الرئيسي للاختبار في المشروع، بحسب ما أشار له موقع irishexaminer.