الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فيسبوك.. تقنية ذكية لكشف صور التزييف العميق

فيسبوك.. تقنية ذكية لكشف صور التزييف العميق

كشف الباحثون في قسم الذكاء الاصطناعي في شركة فيسبوك Facebook AI، عن تقدم مهم في مجال محاربة الصور والمعلومات المزيفة، وقالوا إنهم طوروا برنامج ذكاء اصطناعي جديداً، لا يستطيع اكتشاف وتحديد الصور المزيفة فقط، بل إنه يتمكن من تحديد ومعرفة مصدرها أيضاً.

قال الباحثان في فيسبوك تال هاسنر وشي ين إن فريقهما عمل مع فريق من جامعة ولاية ميتشيغان لإنشاء برنامج ذكاء اصطناعي، يقوم بعكس صور التزييف العميق لمعرفة كيفية صنعها وأين نشأت. وأضافا: «ستسهل طريقتنا اكتشاف التزييف العميق وتعقبه في إعدادات العالم الحقيقي. حيث غالباً ما تكون صورة التزييف العميق نفسها، هي أجهزة الكشف عن المعلومات الوحيدة التي يجب أن تعمل معها».



وأشار كلاهما إلى أن البرنامج الجديد سيعطي الباحثين والممارسين أدوات للتحقيق بشكل أفضل في أمور المعلومات المضللة المنسقة باستخدام التزييف العميق، بالإضافة إلى فتح اتجاهات جديدة للبحث في المستقبل.


يعمل برنامج فيسبوك على عمليات التزييف العميق عبر شبكة للبحث عن العيوب المتبقية أثناء عملية إنتاج الصورة، والتي يقول الباحثون إنها تغير بصمة الصورة الرقمية. حيث إن الكاميرات الرقمية المستخدمة في التقاط الصور تترك بصمة خاصة بها بشيء يشابه بصمات الأصابع.