السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

6 طرق للتعامل مع الشخص المصاب بـ«الخرف»

6 طرق للتعامل مع الشخص المصاب بـ«الخرف»

الغضب والارتباك والحزن هي بعض الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالخَرَف. ونتيجة لهذه المشاعر، تتولد مجموعة من السلوكيات بما في ذلك استخدام الحكم السيئ والعدوانية، وتقلب المزاج، والاستجواب المتكرر والنسيان.

وعلى الرغم من أن هذه السلوكيات لدى من نحب هي أعراض مرض وليست مقصودة، فإن التعامل معها غالباً ما يكون صعباً بعض الشيء. ولذلك، يقدم موقع mayoclinic.org بعض الطرق والأساليب للتعامل مع هؤلاء المصابين بهذا المرض.

استخدام التفسيرات البسيطة



يواجه الشخص المصاب بالخَرَف صعوبة في اتباع الإرشادات المعقدة. تواصل بلغة بسيطة ومباشرة واستخدم الصور والعناصر الملموسة الأخرى كدعامات لشرح المواقف.


التقليل من المشتتات

أغلق التلفاز أو خفض من صوته وقلل من عوامل التشتيت الأخرى في وقت الطعام، أو أثناء المحادثات لتسهيل تركيز المصاب بالخرف.

الترويح عن النفس

يمكن أن تؤثر رعاية شخص مصاب بالخرف على مزاجك وأسلوبك. تأكد من تحديد موعد للبقاء بمفردك من أجل إعادة شحن طاقتك العاطفية.

وضع الأقفال

قم بتثبيت أقفال على الخزانات التي تحتوي على أي شيء يحتمل أن يكون خطيراً، مثل الأدوية والأدوات الحادة ومواد التنظيف السامة.

طرح الخيارات

قدم بعض الخيارات، ولكن ليس الكثير منها. على سبيل المثال، قدم مجموعتين للاختيار من بينها، واسأل عمّا إذا كان يفضل المشروبات الساخنة أو الباردة، أو اسأل عمّا إذا كان يفضل الذهاب في نزهة على الأقدام أو مشاهدة فيلم.

إضفاء المحبة والمودة

تذكر أن ما تفعله لمن تحب هو لفتة عميقة من الاهتمام والمودة. يمثل التعامل مع الخرف تحديات فريدة لمقدمي الرعاية، ولكنه يوفر أيضاً فرصة رائعة للتعرف على قريبك بشكل أفضل وتقديم الرعاية المحببة له التي لا يمكن إلّا لأحد أفراد الأسرة تقديمها.