السبت - 24 يوليو 2021
السبت - 24 يوليو 2021
No Image Info

«علاج سلوكي» يعزز من القدرة على النوم

تتبع أجسامنا إيقاعاً طبيعياً للساعة البيولوجية يدفعنا إلى الدخول في دورة نوم كل 24 ساعة. يعزز الجسم بشكل طبيعي بدء النوم عندما يطلق مواد كيميائية مثل الميلاتونين والأدينوزين. ومع ذلك، بالنسبة لبعض الناس، قد يكون النوم صعباً عليهم. إذا كنت تعاني من الأرق أو من مشاكل صحية مرتبطة بعدم القدرة على النوم بشكل معتدل - مثل فرط نشاط العقل الذي يمنعك من الانزلاق إلى نوم مريح - فهناك خطوات ذكرها موقع masterclass يمكنك اتخاذها للنوم بسهولة أكبر.

جدولة موعد النوم

يستجيب جسم الإنسان جيداً لجدول زمني منتظم. إذا كنت تنام في نفس الوقت كل ليلة، فيمكنك برمجة ساعة جسمك الداخلية لإظهار النعاس في نفس الوقت تقريباً كل يوم.



ممارسة النشاط البدني

يمكن للتمارين اليومية تعزيز الرفاهية العامة والنوم العميق. ومع ذلك، عندما تحدد موعداً لممارسة الرياضة في وقت قريب جداً من موعد النوم، فقد يؤدي ذلك إلى الحرمان من النوم. إذ يحتاج الجسم إلى وقت ليبرد من النشاط البدني القوي.

الحد من استخدام الإلكترونيات قبل النوم

يؤدي التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الشاشات الإلكترونية إلى تعطيل دورة النوم والاستيقاظ في الجسم. لمعالجة مشاكل النوم، قلل من استخدام الإلكترونيات قبل النوم، أو على الأقل استخدم مرشح الضوء الأزرق بعد غروب الشمس.

تطوير روتين لوقت النوم

حاول أن تفعل بعض الطقوس قبل وقت النوم كل ليلة. قد يتضمن ذلك الاستحمام أو شرب الشاي الساخن أو الاستماع إلى موسيقى تبعث على الاسترخاء. يمكنك تدريب جسمك على ربط طقوس وقت النوم ببدء النوم.

مراقبة الحالة الصحية

يمكن لبعض الحالات الطبية أن تضعف بداية النوم وتحرمك من النوم لساعات طويلة على مدار الليل. اطلب المشورة الطبية لمثل هذه الحالات، واعمل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتطوير العلاج واستراتيجيات التأقلم.

#بلا_حدود