الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

التكنولوجيا الحديثة تساعد في حل مشكلة نقص الغذاء

قال فريق من باحثي جامعة برمنغهام البريطانية إنهم وجدوا طريقة للتغلب على الجوع ونقص الغذاء في العالم، وذلك من خلال تركيز التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتقنية النانو على المشاكل الزراعية.



وأشار العلماء إلى أن الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا النانو قد يساعدان في حل المشكلة في العالم قريباً، وذلك من خلال تقنية «الزراعة الدقيقة» التي طرحها الباحثون لأول مرة، إذ يواجه العالم مشاكل زراعية هائلة بسبب نقص الموارد الموزعة ومشاكل الأراضي الزراعية والتغيرات في النظام البيئي للأرض.



وناقشت الدراسة التي تم نشرها في مجلة Nature العلمية، وحملت عنوان «تقنية النانو والذكاء الاصطناعي لتمكين الزراعة المستدامة والدقيقة»، إمكانية إنهاء نقص الغذاء في العالم والحصول على مستقبل أكثر استدامة للعالم بأسره، بما في ذلك أولئك الذين يواجهون مشاكل هائلة حالياً.



ويساعد الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا النانو في الزراعة الدقيقة المزارعين على معرفة الأشياء الصحيحة التي يجب القيام بها أو مراقبتها عند زراعة محاصيل معينة. ما يعني ضمان عدم إهدار أي إمدادات وموارد، ما يعني تحقيق أفضل النتائج الممكنة من الزراعة في أي وقت. حيث كان المزارعون يزرعون المحاصيل حسب الموسم بناءً على خبرتهم في التعامل مع التربة والطقس.



وأفادت الدراسة بأن ما ستفعله تقنية النانو والذكاء الاصطناعي هو تحديد أفضل وقت ومكان لزراعة محصول معين، بحيث تكون له معدلات إنتاج أعلى للحصاد، إلى جانب ضمان عدم إهدار أي محصول. ما يرفع من كفاءة الزراعة ويساهم في حل مشكلة نقص الغذاء.