الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

جهاز ذكاء اصطناعي يستطيع قياس جودة النوم

جهاز ذكاء اصطناعي يستطيع قياس جودة النوم

طوّرت شركة S'UIMIN اليابانية التي تعتبر مشروعاً منبثقاً من جامعة تسوكوبا، جهازاً للذكاء الاصطناعي يقيس نشاط الدماغ أثناء النوم. والهدف من الجهاز هو الكشف عن جودة النوم بين السيئة والجيدة وغير المنتظمة لدى الأشخاص، حسب ما ذكره موقع mainichi الياباني.

ويتألف الجهاز المسمى InSomnograf من حزام رأس مزود بلاصقات أقطاب كهربائية يتم وضعها على الرأس قبل النوم لمدة 5 أيام تقريباً. ويتم تثبيت تلك الملصقات على 5 مناطق من الوجه، واحدة في المنتصف واثنتان على يمين ويسار الجبهة، بينما توضع اثنتان على كل جانب من جوانب الرقبة، وترتبط بجهاز خاص يجمع البيانات.

ويقوم الجهاز بحساب أكثر من 20 مؤشراً مختلفاً للنوم، بما في ذلك المدة التي يستغرقها النوم ومقدار الوقت الذي يقضيه في النوم السليم والصحيح. ويتم بعد ذلك تحميل البيانات إلى السحابة لتقوم بتحليل نشاط الدماغ بواسطة الذكاء الاصطناعي بناءً على بيانات مئات الأشخاص.

وفي المرحلة الأخيرة، يتم إخبار الشخص الذي خضع للاختبار من قبل الجهاز عن النتائج الخاصة به حول جودة نومه. فعلى سبيل المثال، إذا حصل الشخص على تقييم C من الجهاز الذكي، فإن ذلك يعني أن نوعية نومه جيدة، لكن متوسط ​​وقت نومه هو 5 ساعات، ويشير إلى أنه وقت قصير جداً وغير منتظم.

وأشاد هيدياكي كوندو الذي يعمل كأخصائي مسؤول عن تقييمات النوم في مستشفى إينو في ناجازاكي بجهاز الذكاء الاصطناعي لبساطته. وقال كوندو: «إنه جهاز سهل يمكن الحصول منه على بيانات موضوعية. بل إنه من الممكن إجراء قياسات من مكان بعيد، ولا يضع عبئاً ثقيلاً على المريض».