الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

علماء يدربون الذكاء الاصطناعي على تخيّل أشياء لم يشاهدها من قبل

علماء يدربون الذكاء الاصطناعي على تخيّل أشياء لم يشاهدها من قبل

توصل باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا USC إلى طريقة جديدة لتمكين أنظمة الذكاء الاصطناعي من تحديد الشكل الذي يجب أن يبدو عليه الشيء، حتى وإن لم تتم تغذيته برؤية شيء مثله تماماً من قبل، وذلك في محاولة لإطلاق العنان لقدرات الذكاء الاصطناعي على تخيّل الأشياء المختلفة.

وأشار العلماء إلى أن مفتاح بحثهم هو الاستقراء، أي من خلال منح الذكاء الاصطناعي القدرة على تجاوز ما لديه من بيانات التدريب مثل صورة لسيارة إلى ما هو غير مرئي بالنسبة له. وهو أمر صعب على الذكاء الاصطناعي بسبب الطريقة التي يتم بها تدريبه على اكتشاف أنماط معينة بالعادة بدلاً من التركيز على السمات الأوسع.

وقال عالم الكمبيوتر في الجامعة، يونهاو جي: «لقد ألهمتنا قدرات التعليم البصري البشري لمحاولة محاكاة الخيال البشري في الآلات. حيث يمكن للبشر فصل معرفتهم المكتسبة عن طريق السمات مثل الشكل والوضعية والموضع واللون، ثم إعادة تجميعهم لتخيل كائن جديد. ونحاول في بحثنا محاكاة هذه العملية باستخدام الشبكات العصبية».

على سبيل المثال لما يحاول العلماء فعله، إذا رأى الذكاء الاصطناعي سيارة حمراء ودراجة زرقاء، فسيكون بمقدوره عندئذٍ تخيل دراجة حمراء بنفسه حتى لو لم يسبق له رؤية مثيل لها من قبل. ووضع الباحثون ما توصلوا إليه في إطار عمل أطلقوا عليه اسم التعلم الجماعي الخاضع للإشراف. وقد تساعد التقنية الجديدة في رفع قدرات الذكاء الاصطناعي على اكتشاف التزييف العميق وأمور أخرى.