الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

عصر التعدين الذكي

عصر التعدين الذكي
تبلغ نفقات تشغيل شركات التعدين الرائدة حول العالم نحو 15 مليار دولار سنوياً، ما دعا إلى ترقب تطورات سريعة في أساليب التشغيل بعد الفورة المذهلة في تطور آليات الذكاء الاصطناعي لنصل إلى ما يدعى التعدين الذكي.

وأشارت مجلة فوربس في مقال نشرته مؤخراً على موقعها إلى أن شركة ماكينزي تتنبأ أنه بحلول عام 2035 سيوفر عصر التعدين الذكي ذاتي التحكم باستخدام تحليل البيانات والتكنولوجيات الرقمية كالذكاء الاصطناعي مبلغاً يراوح بين 290 و390 مليار دولار سنوياً على منتجي المواد الخام المعدنية.

ويستخدم قطاع التعدين الذكاء الاصطناعي بطرق مبتكرة لتحسين العمليات واتخاذ القرارات والاستفادة من البيانات وتحسين السلامة. ويذكر أحد كبار خبراء الذكاء الاصطناعي في شركة فيل البرازيلية أن كلفة شاحنات السحب والتفريغ، التي تعد أهم الآليات المسؤولة عن استخراج المعادن، تراوح بين 4 إلى 6 ملايين دولار، ناهيك عن كلفة صيانة إطاراتها التي تحتاج إلى تبديل كل عدة أشهر، ويتجاوز عدد هذه الشاحنات 40 ألف شاحنة حول العالم.


وبات اليوم من الممكن استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بأعطال الشاحنات وتقييم جميع السلوكيات الميكانيكية بنظام مركزي ذكي يراقب كل شيء عن بعد، ويساعد على جمع البيانات بشكل مباشر عن المحركات والمعدات والآليات، وتحويل البيانات وترجمتها ونقلها إلى أنظمة أخرى لتصل عبر لوحات القيادة إلى المستخدم النهائي.


وتعد المناجم الذكية مجالاً مثيراً لتطبيق الذكاء الاصطناعي عبر الحساسات وتحليلات البيانات. ومثال على ذلك؛ منجم برين التابع لشركة هواوي الذي يعمل بدلاً من البشر في تحري البيئات الخطيرة والمهام الشاقة والروتينية، حيث تساعد الرؤية الحاسوبية في مراقبة ناقلات شريط الكشط، ما يقلل عدد العمال ويزيد الكفاءة.

كما يحتاج منجم الفحم في منغوليا الداخلية الذي ينتج 21.7 مليون طن إلى 9000 عامل ويوفر استبدال هؤلاء العمال بالمعدات نحو 800 ألف دولار سنوياً نظراً لأن الكلفة السنوية للعامل الواحد تبلغ 30 ألف دولار.

ويستخدم منجم برين الرؤية الحاسوبية لإبلاغ نظام المراقبة بالسلوك غير الآمن ويرسل التحذيرات بناء عليها. وتساعد هذه الخدمة في مراقبة بيئة العمل والتنبؤ بالمخاطر والحفاظ على السلامة.

ويعد من السهل تخيل مستقبلٍ تدار فيه جميع عمليات التعدين عبر نظام مركزي ذكي كالذي تطوره مناجم برين، والذي يسجل كل حركة ويتنبأ بمخاطر الآلات وسلوكيات الناس والسلامة، كما يضمن تخفيف تكاليف التشغيل.