الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

جنوب أفريقيا تصدر أول براءة اختراع مسجلة باسم الذكاء الاصطناعي

جنوب أفريقيا تصدر أول براءة اختراع مسجلة باسم الذكاء الاصطناعي

أصدر مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية في جنوب أفريقيا براءة اختراع غير مسبوقة من نوعها مؤخراً، حيث تم إدراج اسم المخترع بأنه الذكاء الاصطناعي؛ وهي براءة الاختراع الأولى من نوعها في العالم التي يتم فيها إدراج الذكاء الاصطناعي كمخترع.

تم تطوير نظام الذكاء الاصطناعي المعروف باسم DABUS عن طريق اثنين من الباحثين في جامعة سيري surrey البريطانية؛ وهو النظام الذي قام بابتكار حافظة طعام حصلت على براءة اختراع على أساس الهندسة التي تحسن التماسك ونقل الحرارة.

وتشكّل تلك الخطوة في جنوب أفريقيا فتحاً كبيراً بالنسبة للباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث لا تزال العديد من القضايا المماثلة لبراءات الاختراع عالقة أمام المحاكم في المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة.



حيث رفضت المحكمة العليا في إنجلترا وويلز طلبي براءة اختراع قدمهما الفريق ذاته العام الماضي، ورأت المحكمة أن الذكاء الاصطناعي ليس شخصاً طبيعياً ولا يمكن تفسيره على أنه مخترع بموجب قانون براءات الاختراع البريطاني لعام 1977. كما رفض مكتب براءات الاختراع الأوروبي الطلب على أساس أن أنظمة الذكاء الاصطناعي ليس لها شخصية قانونية ولا يمكن أن يكون لها سند قانوني.