الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بسبب العمل عن بعد.. حرب بين شركات التكنولوجيا الكبرى والموظفين

بسبب العمل عن بعد.. حرب بين شركات التكنولوجيا الكبرى والموظفين
مع انحسار تداعيات جائحة "كوفيد-19"، وانتشار التلقيح بصورة أكبر، أصبح الرؤساء التنفيذيون في شركات التكنولوجيا الكبرى أكثر رغبة في عودة الموظفين إلى مكاتبهم، في حين أن الموظفين لديهم خطط أخرى.

ويعيش القادة في شركات التكنولوجيا الكبرى مثل أبل وغوغل وفيسبوك صراعاً خفياً مع الآلاف من الموظفين الذين أصبحوا مقتنعين مؤخراً بأن العودة إلى المكتب كل يوم أمر فارغ وغير مقبول بعد أن أجبرت جائحة كوفيد-19 هذه الشركات على العمل عن بعد لأشهر متتالية.

ووافق بعض قادة التكنولوجيا (مثل جاك دورسي من تويتر) على سن تعديلات دائمة أو شبه دائمة على سياسات شركاتهم لجعل العمل عن بعد جزئياً أو حتى بدوام كامل هو القاعدة. في حين يعمل آخرون (مثل تيم كوك من أبل) بجد لإيجاد طريقة لإعادة الجميع إلى مكاتبهم في أقرب وقت ممكن.


ويرى المؤيدون أنه لا يوجد مبرر واضح لمقاومة العمل عن بعد ويشيرون إلى دراسات تؤكد أن بعض الموظفين في أنواع معينة من الوظائف يكونون أكثر سعادة وإنتاجية عندما يكون العمل عن بُعد خياراً.


ومن المقرر أن تسمح شركات مثل غوغل أو تويتر للموظفين بالعمل من المنزل بشكل دوري عند الحاجة. لكن في معظم الحالات، كان العمل عن بُعد امتيازاً وليس حقاً.

ويلاحظ موقع ارس تكنيكا أنه في ظل الوباء فإن الشركات التي ادعى قادتها منذ فترة طويلة أن العمل عن بعد لن ينجح أبداً، لم يعد لها خيار سوى اللجوء إلى التحول الرقمي بشكل كبير لتلبية الحاجة. وكان الانتقال سلساً لدرجة أن العديد من الموظفين (وحتى المديرون) وجدوا أنفسهم يتساءلون عن سبب عدم تجربة كل هذا من قبل.

وعانت أبل أيضاً من هذه المشكلة على الرغم من أن العديد من الموظفين عملوا في الغالب من المنزل خلال معظم عام 2020، حيث أخطر الرئيس التنفيذي تيم كوك الموظفين إلكترونياً في أوائل يونيو 2021 أن تغيير السياسة بات وشيكاً.

وبوجد استثناءات في بعض شركات التكنولوجيا بالطبع. على سبيل المثال، كافحت استوديوهات تطوير الألعاب الكبيرة للحفاظ على المستويات السابقة من الإنتاجية بطريقة العمل الجديدة عن بُعد، ما أدى إلى حدوث تأخيرات أو انخفاض في الجودة لبعض الإصدارات. ولكن في كثير من الأحيان، أدت التغييرات التي تم إجراؤها استجابةً للوباء إلى الاعتقاد بأن هذا العمل عن بعد قد ينجح بالفعل في نهاية المطاف.